عبر عمل تخريبى : تلف كابل الاتصالات الروسي بالبلطيق

  •  

    كتب : ساره نور الدين – وائل الحسيى

    تعرض كابل ألياف بصرية تابع لروسيا تحت بحر البلطيق لأضرار الشهر الماضي ويقع على بعد 28 كيلومترا فقط من خط أنابيب غاز يربط بين فنلندا وإستونيا وقد تعرض لأضرار أيضا بعد بضع ساعات.

    أكدت شركة روستيليكوم الروسية الحكومية، بشكل علني عن الأضرار التي تعرض كابلها الخاص لها للمرة الأولى، وفقًا لوكالة رويترز.

    واعتبرت الشركة هذا يعد "حادثا" لكنها لم تحدد السبب، غير أنها لاحظت قرب التوقيت والمسافة من خط أنابيب الغاز (بلطيق كونكتور)، الذي يشتبه محققون فنلنديون في أنه تعرض لأضرار بسبب سحب سفينة حاويات صينية مرساتها على طول قاع البحر.

    كما تضرر كابلان آخران للاتصالات في منطقة بحر البلطيق يربطان إستونيا بفنلندا والسويد في السابع والثامن من أكتوبر وأكدت إستونيا أن تلك الحوادث "مرتبطة" بانقطاع خدمة بلطيق كونكتور.

    وأصبح أمن الكابلات وخطوط الأنابيب تحت البحر في منطقة البلطيق مصدرا كبيرا للقلق على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية، خاصة منذ تفجير خطي أنابيب الغاز الروسييين نورد ستريم في عمل تخريبي العام الماضي. ولم يحدد المحققون بعد من المسؤول.

    ولم ترد شركة روستيليكوم أو وزارة الاتصالات الروسية على رسائل بالبريد الإلكتروني من رويترز تسأل عما إذا كانت موسكو تحقق في الأضرار التي لحقت بالكابل وما إذا كانت السفينة الصينية مسؤولة عن الأمر.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن