لتحسين حياتنا : العمل على تطور مساعد ذكاء اصطناعي شخصي

  • كتب : وائل الحسينى – نهله مقلد

    أكد بيل جيتس ، مؤسس مايكروسوفت سأصاب بخيبة أمل إذا لم تقدم “مايكروسوفت” مساعد ذكاء اصطناعي رقمي شخصي يستغني من خلاله الأشخاص عن محركات البحث التقليدية، لكنني معجب بعدة شركات ناشئة، بما في ذلك إنفليكشن اي أي ” (Inflection AI)  والتى تعد دليل حي على اقتراح “جيتس”، إذ إنها شركة تقنية ناشئة صغيرة تعمل على إحياء فكرة “جيتس” عن مساعد ذكاء اصطناعي شخصي.

    وأشار سليمان الرئيس التنفيذي لشركة “إنفليكشن اي أي”، وأحد مؤسسي شركة “ديب مايند” ، التي استحوذت عليها “جوجل” قبل 9 أعوام، تخيل رفيقك الشخصي في مجال الذكاء الاصطناعي بمهمة واحدة تتمثل في جعلك أكثر سعادة وصحة وإنتاجية”. “ليس لدينا جميع الإجابات، لكننا نبدأ في تطوير مساعد ذكاء شخصي يعمل من أجلك حقاً. مهمتنا هي مواءمة الذكاء الاصطناعي الخاص بك بأن يتوافق معك ومع اهتماماتك قبل كل شيء. وهذا يعني تصميم الذكاء الاصطناعي الذي يساعدك على التعبير عن نواياك وتنظيم حياتك والتواجد معك عندما تحتاج إليه”.

    وقال جيتس، خلال مؤتمر “AI Forward 2023″، وهو حدث استضافته “جولدمان ساكس”، و”SV Angle”، إن شركات مثل “أمازون”، و”جوجل” ستكون مهددة للفائز من الشركات بتقديم المساعد الشخصي الرقمي موضحا أن التكنولوجيا يمكن أن تؤدي إلى نوع من الأدوية القادرة على علاج مرض الزهايمر والأمراض المماثلة.

    كما تطرق إلى مخاطر فقدان الوظائف المحتملة التي تشكلها التكنولوجيا، قائلاً إن الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستؤثر على العاملين من ذوي الياقات البيضاء والزرقاء لأن الابتكار سيكون أرخص بكثير في الاستخدام من البشر.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن