محمد الزمر مدير المبيعات الإقليمي لحلول منصة التخزين بشركة " دل " ل" عالم رقمي ": - منظومة " Zero Trust " نقلة نوعية فى مجال حماية وتأمين البيانات ومواجهة الجرائم الالكترونية

  •  

    -      " Dell "تحتل المرتبة الأولى في سوق تخزين البيانات للشركات بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

    -      الذكاء الاصطناعى..الامن السيبرانى..الاجهزة الطرفية والحوسبة السجابية اهم أولويات استراتيجية"دل"

    -      تطوير باقة متكاملة من الحلول المتنوعة لتخزين البيانات لتعزيز حرية الاختيار لكافة مؤسسات الاعمال

    أجرى الحوار : خالد حسن

    اعده للنشر : وائل الجعفرى – ساره نور الدين

     

    أكد محمد الزمر، مدير المبيعات الإقليمي لحلول منصة التخزين لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في شركة " دِل تكنولوجيز " ، المتخصصة فى تطوير أنظمة وبرمجيات وشبكات وخدمات تخزين البيانات والمعلومات ،  ردا على سؤال " عالم رقمي " حول المحاور الاستراتيجية المستقبلية لشركة "دل " أن هناك 5 أولويات واتجاهات رئيسية تحكم عملية التطوير لحلول ومنتجات الشركة أولها " الذكاء الاصطناعي التوليدي " حيث سيصبح الذكاء الاصطناعي محرك الابتكار في كل مؤسسة، حيث تبدأ الرحلة لتحقيق نتائج ذكية ومؤتمتة وفعالة للشركات مع تبني الذكاء الاصطناعي، والذي نتوقع له أن يبلغ نقطة تحول مهمة في العام المقبل، حيث سنشهد تبنيه في كل مؤسسة، بغض النظر عن حجمها. ويسعى قادة الأعمال حالياً بشكل متزايد خلف الطرق والوسائل التي يمكنهم من خلالها تسخير قيمة البيانات، ولهذا يلجؤون إلى الذكاء الاصطناعي لمواكبة الاتجاهات المتغيرة، والتمتع بأسبقية عن منافسيهم. وسيصبح الذكاء الاصطناعي المحرك الرئيسي للابتكار في عام 2024، كما سيشهد العالم كله حجم التأثير الذي ستلعبه الشراكات بين الإنسان والآلة وسيصبح الالة تدير ولكن تحت قيادة الانسان وهو بالتالى ما يتطلب ضرورة تغير هيكل المهارات الرقمية التى تمتلكها الكوادر البشرية فى المستقبل .

    جاء ذلك خلال مشاركة شركة " دِل تكنولوجيز " فى فاعليات الدورة السابعة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي  للتكنولوجيا  للشرق الأوسط وإفريقيا " Cairo ICT”23 " وقال ان المحور الثانى يتمثل فى " الامن السيبرانى"حيث تضاعف وعى الجهات والمؤسسات باهمية توفير استراتيجية لتامين البيانات والمعلومات الخاصة بهم وفى هذه الاطار تغيرت رؤيتنا للامن السيبرانى من منع دخول الشبكة كل من يكونون مصدر تهديد او خطر الى رؤية السماح بدخول الشبكة كل من يشكلون اى تهديد وهو ما يتطلب ذورة التعامل بذكاء وتوطيف تقنيات الذكاء الاصطناعى فى تطبيق حلول أمن الشبكات والمعلومات اما المحور الثالث لشركة " دل " هو زيادة تطويرها للحلول الطرفية النهائية للشبكات حيث تؤكد دراسات مؤسسة "جارتنر " أن 70 % من البيانات التى يتم تداولها حاليا يتم توليده عبر الأجهزة الطرفية للشبكات وأن هذه الاجهزة ستكون قادرة على اتخاذ القرارات اللحظية والفورية بدون الرجوع الى مراكز البيانات فمثلا السيارات ذاتية القيادة اثناء سيرها بسرعة فى حالة ظهور انسان امامها لن تنتظر حتى ترسل المعلومة الى مركز البيانات واعادة ارسال القرار ولكن ستقوم بنفسها باتخاذ القرار .

    الحوسبة المتعددة

    أشار مدير المبيعات الإقليمي لحلول منصة التخزين لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في " Dell Technologies " أن المحور الرابع يتمثل فى مفهوم " الحوسبة المتعددة " إستراتيجية حوسبة سحابية تستخدم أفضل الخدمات من أكثر من موفر سحابة واحد لنشر حل. تكون الاستراتيجية عادةً مدفوعة بمتطلبات حمل العمل والأعمال وتنظيم البيانات يدمج الحل متعدد السحابات  IaaS وPaaS وSaaS في بنية مترابطة  ويجب أن ينظر الحل متعدد السحابات المصمم جيدًا في الشبكة والأداء والأمان وإدارة التشغيل وإجمالي تكلفة الملكية.

     

    إنعدام الثقة

    وردا على سؤال " عالم رقمي " يتعلق برؤية الشركة لتوفير حلول الأمن السيبرانى لعملاءها قال الزمر انه مع تزايد الهجمات الالكترونية التى تعانى منها كافة مؤسسات الاعمال على مستوى العالم حيث تعد  الجرائم السيبرانية واسعة النطاق وانعدام الأمن السيبراني هما من بين أكبر 10 مخاطر تواجه الاقتصادات على مدى السنوات العشر المقبلة فان شركة " دل " قامت بتطوير منظومة امنية جديدة اطلق عليها " Zero Trust " والذى يستند الى مبدأ "الثقة المعدومة" فى كل من يدخل الي شبكة المعلومات الخاصة بمؤسسات ، سواء حكومية او خاصة ، وهو بمثابة نقلة نوعية فى مجال حماية وتأمين البيانات والأمن السيبرانى حيث يعمل على ميكنة بنية أمان المؤسسة وينظم الاستجابة بمجرد أن يتم الهجوم على الأنظمة. ومع ذلك، يكمن التحدي في تطبيق حل كامل يسترشد بالركائز السبع ل Zero Trust. ولا يمكن لأي شركة أن تفعل هذا بمفردها.

    أضاف تعمل دل على إعداد مفهوم جديد خاص بنظام ال Zero Trust.  وهذا النظام يضم أكثر من 30 شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا والأمن لإعداد حل موحد عبر منصات البنية التحتية والتطبيقات والسحب والخدمات وعبر هذا النظام الجديد، تعمل دل وشركاؤها على تسريع تطبيق Zero Trust. فمن خلال التعاون مع معهد (MISI)، نقدم أفضل التقنيات بمركز التميز Zero Trust Center of Excellence ونعد حلًا متقدمًا للشبكات السحابية، والذي يركز على تعزيز وتنظيم الأمان للعملاء. سيساعد هذا النهج المؤسسات على تطبيق التكنولوجيا وتعظيم الاستفادة منها.

    أوضح الزمر أنه ومن خلال مفهوم Zero Trust والنظام الجديد، تجمع دل بين تكنولوجيا وامكانات الشركاء بما في ذلك Corsha و Gigamon و Intel و Juniper Networks و MISI و Nomad GCS و NVIDIA و Palo Alto Networks و VMware وغيرها اذ حان الوقت لتبني نهج الثقة المعدومة كمعيار جديد في الأمن السيبراني، وتعزيز دفاعاتنا في هذا العصر الرقمي دائم التغير.

    المنافسة السعرية

     ووردا على سؤال " عالم رقمى " عن تأثير تكلفة خدمات تخزين البيانات على الطلب التكنولوجي لمؤسسات الاعمال اكد بالطبع عناك منافسة سعرية بين مقدمى حلول وخدمات تخزين البيانات ، لاسيما مع تزايد عمليات التحول الرقمي لكافة مؤسسات الاعمال، الا ان رؤية "دل تكنولوجيز " تعتمد دائما على القيمة المضافة الحقيقية التى يمكن ان يحصل عليها عملائنا من الاعتماد على حلولنا لتخوين البيانات حيث نجحت الشركة فى تقديم باقات متنوعة من الخدمات ، من ناحية الامكانيات الفنية والسعر ايضا ،  التى تتناسب مع امكانيات كل مؤسسة وفقا لحجمها ونوعية نشاطها .

    أضاف وفقا لبيانات مؤسسة " جارتنر " الدولية فأن شركة دِل تكنولوجيز تحتل المركز الاول فى قطاع أنظمة تخزين البيانات للشركات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، إذ هيمنت الشركة على 45.6% من حصة السوق وذلك بسبب زيادة الطلب على مجموعة حلول التخزين المحددة بالبرمجيات من دِل واستطاعت الشركة المحافظة على مكانتها في قطاع أنظمة تخزين البيانات للشركات عبر منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا  هذا حيث يعكس أداء "دِل"  في حلول التخزين للشركات تركيز الشركة على الابتكار لتمكين العملاء الإقليميين من تلبية المتطلبات الملحة لأعمالهم. وتتضمن مجموعة تخزين البيانات التي توفرها دِل حلول بنية تحتية شاملة تغطي قدرات التخزين الأساسي، وتخزين البيانات غير المهيكلة، وأعباء تخزين البيانات وحلول أخرى.

    أكد نعمل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا على تنفيذ استراتيجيتنا لتوحيد وتحديث عروضنا التي تتيح لعملائنا التكيف مع بيئة الأعمال سريعة التغير، لا سيما مع استمرار تسارع التحول الرقمي في المنطقة. ونظراً لأن الشركات تكابد مشقة كبيرة مع نمو أحجام البيانات وارتفاع تكاليف إدارتها، فإن محفظة حلول ومنتجات التخزين الشاملة التي توفرها دِل تتميز بالقدرة على التوسع، والذكاء، والتكامل مع السحابة، وهذه هي الأشياء التي يحتاجها العملاء لاستغلال قيمة البيانات بالشكل الأمثل".

     

    متطلبات المؤسسات الصغيرة

    وحول مدى اهتمام الشركة بتلبية متطلبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قال مدير المبيعات الإقليمي لحلول منصة التخزين لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في شركة " دِل تكنولوجيز "بفضل الحجم الهائل الذي تتمتع به "ديل تكنولوجيز" فسيكون لديها قدرة كبيرة على توفير حلول أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة للعملاء وعلاوة على ذلك كله، فالبرغم من أن الشركة ستعلن عن نتائجها المالية إلا أنها تبقى من كيانات القطاع الخاص، الأمر الذي يُمكِنها من التركيز بشكل أفضل على الاستثمار في العملاء ووضع نظام موحد للشركاء على المدى البعيد سيتضمن تقديم خدمات ذات قيمة مضافة متميزة للعملاء وان نكون أكثر قربا لهم وتوفير الحلول المناسبة وفقا لاحتياجاتهم .

    مستقبل الاجهزة الطرفية

    وردا على سؤال " عالم رقمى " عن العلاقة المستقبلية بين زيادة قدرة الاجهزة الطرفية النهائية للشبكات على اتخاذ القرار بصورة ذاتية وفورية بدون الرجوع لمراكز البيانات والطب على الحوسبة السحابية أكد محمد الزمر أن الحوسبة السحابية تشهد حاليا نموا كبيرا فى الطلب العالمي سواء حوسبة عامة او حوسبة خاصة او الحوسبة الهجين او ما نطلق عليه الحوسبة المتعددة نظرا لا يوفره هذا المفهوم من سرعة وكفاءة لتلبية احتياجات كافة مؤسسات الاعمال من البنية التحتية التكنولوجيا لبدء مسيرة عملية التحول الرقمى وزيادة قدراتها التنافسية كذلك  سوف تطلق الحوسبة الطرفية حقبة جديدة من الابتكارات في الأعمال، ففي عالم اليوم الذي يقوم على البيانات، تتسم عملية نقل كميات كبيرة من البيانات من مصدرها إلى مركز بيانات مركزي أو إلى السحابة بأنها مكلفة ًجداً، وغير فعالة في الوقت نفسه. وفي السياق ذاته، يمكن للشركة تحقيق قيمة حقيقية عندما يتم نقل موارد الحوسبة إلى نقطة أقرب إلى تلك التي يتم فيها توليد البيانات واستهلاكها.

    أضاف ستواصل الحوسبة الطرفية نموها المتسارع جداً في عام 2024 والاعوام القادمة ، وسرعان ما ستصبح أداة تميز رئيسية للمؤسسات التي تتبناها، كما أنها ستطلق العنان لحقبة جديدة من التحول في الأعمال  وستعمل الحوسبة الطرفية على تمكين حالات استخدام جديدة عبر العديد من القطاعات والأسواق .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن