بقيمة 125 مليون دولار بالمنطقة : الشركات الناشئه المصرية تستحوذ على 54% من هذه الاستثمارات خلال يوليو 2021

  • الاستثمارات الجريئة تتخطى 540 مليون دولار منها 415 مليون دولار لمنصة  Kitopi

     

     

    كتب : ابراهيم احمد

     

     

    بلغ حجم الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال شهر يوليو أكثر من 125 مليون دولار أمريكي لصالح 36 شركة، بجانب الاستثمار الذي حصلت عليه منصة المطابخ السحابية Kitopi بقيادة صندوق رؤية سوفت بنك 2 وبقيمة قدرها 415 مليون دولار.

     

    وتمكنت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية من الحصول على 24 مليون دولار أمريكي (90 مليون ريال) من قيمة الاستثمارات خلال شهر يوليو، لصالح 6 شركات، كان لشركة نجري نصيب الاسد منها حيث حصدت المنصة السعودية المتخصصة في التجارة الإلكترونية  على 15 مليون دولار ، فيما جمعت صبارمبلغ 4 ملايين دولار   ، ثم حلت WeDeliver ثالثًا باستثمار بلغت قيمته 2.4 مليون دولار .

     

    وعلى مستوى الشرق الاوسط، تركزت قيمة الاستثمارات البالغة 125 مليون دولار في غالبيتها على مصر، الإمارات، والسعودية؛ كان للأولى 54% من قيمة الاستثمارات، للثانية 22% منها، وللثالثة 19% منها، فيما حصلت البلدان العربية الأخرى على 4% متبقية.

    واستطاعت شركة التجارة الإلكترونية المصرية، مكسب، الحصول على القيمة الأكبر من الاستثمارات بعيدًا عن Kitopi، بحصولها على 40 مليون دولار في جولة استثمارية (Series A). وتبعتها شركة  Selfologi، باستثمار فاق 17 مليو دولار.

     

    كانت شركة واحدة قد حصلت على تمويل بالدين خلال شهر يوليو، وهي شركة sehteq المتخصصة في خدمات التأمين الصحي، وبقيمة 3 ملايين دولار.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن