مع افتتاح 12 مشروعاً باستثمارات 718 مليون جنيه: منصة رقمية لمعرض القاهرة للكتاب ورقمنة 4 آلاف عمل فنى وجميع المتاحف

  • كتب: نهله مقلد – محمد شوقى

    أكدت الدكتورة ايناس عبد الدايم إلى أن هناك 12 مشروعاً فى 9 محافظات بتكلفة مالية تقدر بأكثر من 718 مليون جنيه، جاهزة للافتتاح خلال الفترة المقبلة، منها متحف قيادة الثورة، وبيت ثقافة تمى الأمديد مشيرة الي انه للمرة الأولي سيتم إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب وتطبيق الحجز الإلكترونى لتذاكر الدخول .

     

    أضافت الوزارة تمتلك ثروة فنية هائلة، تعكس ريادة مصر الفنية والثقافية عبر العصور، وهو ما دعا إلى ضرورة الحفاظ عليها وحصرها، وذلك بأسلوب علمى حديث ، مشيرة فى هذا الصدد إلى ما تم من تعاون وتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرقمنة مقتنيات عدد المتاحف، وإنشاء سجل إلكترونى لها، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من رقمنة 4000 عمل فنى ببيانات تفصيلية، وجار العمل على الانتهاء من رقمنة جميع المتاحف على مستوى الجمهورية.

     

    جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لاستعراض أنشطة الوزارة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" .. وبرامج للحفاظ على التراث والهوية مشيدا بالدور المهم الذي تقوم به وزارة الثقافة في تشكيل الوعي المجتمعي، ولا سيما لدى الشباب الذي يحمل على عاتقه بناء مستقبل الدولة المصرية، كما أن للوزارة دورا كبيرا في ترسيخ الهوية الثقافية والحضارية وتعزيز قيم المواطنة.

     

    أشارت الوزيرة أن عدد المواقع الثقافية التى تم افتتاحها منذ يوليو الماضى وصلت إلى 14 موقعاً فى 8 محافظات، وجاءت تلك المواقع ما بين إنشاءات جديدة، ورفع كفاءة وإعادة تطوير، وبلغت التكلفة الاجمالية لها نحو 618 مليون جنيه، حيث ضمت مسرح وسينما السادات، وقصر ثقافة وادى النطرون، ومسرح قصرثقافة الاسماعيلية، منوهة إلى أن عدد المشروعات التى تم افتتاحها منذ عام 2018 وحتى يونيو 2021 وصلت إلى 56 مشروعاً بتكلفة اجمالية بلغت مليارا و284 مليون جنيه.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن