رغم انسحابه : أوروبا تحذر "تويتر" لا هروب من قانون المعلومات المضللة

  • كتبت : باكينام خالد – سماح سعيد

    حذّر رئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي تيري بريتون، منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة تويتر، من عدم إمكانية التهرب من التزاماتها حتى بعد انسحابها من مدونة "قواعد ممارسات طوعية" أصدرها التكتل لمواجهة المعلومات المضللة.

    ويتعين على الشركات المسجلة في المدونة تقديم تقارير مرحلية منتظمة مع بيانات حول مقدار عائدات الإعلانات التي تجنيها من الجهات الفعالة في مجال المعلومات المضللة كما يجب عليها تقديم معلومات عن عدد أو قيمة الإعلانات السياسية المقبولة أو المرفوضة وحالات التلاعب التي تعترضها.

    أشار بريتون "تويتر تنسحب من مدونة ممارسات طوعية أصدرها الاتحاد الأوروبي ضد التضليل، لكن تظل الالتزامات سارية على منصة التواصل الاجتماعي،حيث يمكنك الهرب لكن لا يمكنك الاختباء"مخاطباً تويتر.

    أوضح بالإضافة إلى الالتزامات الطوعية، فإن مكافحة المعلومات المضللة ستكون التزاماً قانونياً بموجب قانون الخدمات الرقمية اعتباراً من 25 أغسطس، مشدداً على أن الفرق التابعة للاتحاد الأوروبي ستكون جاهزة لتنفيذ قواعد القانون على الجميع.

    ومنذ أن استحوذ الملياردير الأميركي إيلون ماسك على تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر الماضي، ألغت الشركة آلاف الوظائف وأجرت العديد من التغييرات ويُلزم قانون الخدمات الرقمية، كل من تويتر وغوغل وميتا ومايكروسوفت وعلي بابا وخمس منصات كبيرة أخرى على الإنترنت، ببذل المزيد من الجهد لمواجهة المحتوى غير القانوني عبر الإنترنت.

    وتواجه الشركات غرامات تصل إلى 6% من حجم مبيعاتها أو عوائدها العالمية بسبب الانتهاكات ورد تويتر الذي لم يعد لديه قسم علاقات عامة، على طلب رويترز عبر البريد الإلكتروني للتعليق باستخدام إيموجي (POOP)..



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن