وفقا لـ "جارتنر" : ارتفاع عدد الأجهزة الإلكترونية عالميا إلى 6.2 مليار جهاز في 2021

  • كتب : باسل خالد – محمد شوقي 

     

    أظهرت أحدث تقارير شركة " جارتنر" للأبحاث أن إجمالي عدد الأجهزة التي يتم استخدامها حول العالم (سواء كانت كمبيوترات شخصية (كمبيوتر مكتبي أو محمول)، أو أجهزة لوحية، أو هواتف محمولة) تُقدّر بحوالي 6.2 مليار جهاز. كما تشير التوقعات إلى أن العام 2021 سيشهد تشغيل قرابة 125 مليون جهاز جديد مقارنة بالعام 2020 وهو ما بين كمبيوترات محمولة أو أجهزة لوحية.

     

    من جهته قال رانجيت أتوال ـ رئيس أول الأبحاث لدى جارتنر: "لقد تسبّبت ظروف جائحة "كوفيد-19" في تغيير جذري على أنماط استخدام الأجهزة سواء من قبل الموظف أو المستهلك الشخصي. ومع استمرار الانتقال من أسلوب العمل عن بعد إلى نمط العمل الهجين، وتحوّل التعليم من المنزل إلى التعليم الرقمي، وانتقال ألعاب الترفيه الرقمي للاعتماد على حوسبة السحاب، فإننا نتوقع ارتفاعا في كل من أعداد وأصناف الأجهزة التي ييحتاج إليها المستخدمين، وزيادة استخدامات الأجهزة التي يمتلكونها حاليا".

     

    وبحلول العام 2022، تبدو أعداد الأجهزة المستخدمة في تسارع لتبع قاعدتها عتبة 6.4 مليار وحدة، أي بزيادة تصل إلى قرابة 3.2% مقارنة بالعام 2021 (انظر الشكل 1). وفي حين أن العمل عن بعد قد فاقم تراجع حظوظ الكمبيوترات المكتبية من الأسواق، إلا أن ذلك عزز من استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية. فمن المتوقع أن يشهد العام 2021 ارتفاع عدد الكمبيوترات المحمولة والأجهزة اللوحية بمعدل 8.8% و11.7% على التوالي، في حين تشير التوقعات إلى أن استخدام الكمبيوترات الشخصية المكتبية يتجه لتسجيل تراجع من نحو 552 مليون جهاز في العام 2020 إلى قرابة 470 مليون جهاز في العام 2021.

    أضاف تشهد الأسواق استعادة الهواتف الذكية لثقة المستخدم. وعلى الرغم من التراجع الذي بلغ 2.6% في العام 2020، إلا أن قاعدة استخدام الهواتف الذكية تسير بخطى ثابتة نحو استعادة نموها بمعدل 1% خلال 2021 مشيا مع توفّر المزيد من الأنواع والخيارات، وتراجع أسعار الهواتف الذكية التي تعمل بتقنية 5G، بدأ المستهلكون بالبحث عن خيارات تجديد هواتفهم الذكية أو استبدالها .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن