تقرير"بارتك أفريقيا 2020 ": مصر تحتل المرتبة الأولى بعدد صفقات تمويل الأسهم مع 86 صفقة

  • كتب : باسل خالد – محمد شوقي

    كشفت شركة "بارتك أفريقيا" في تقريرها السنوي الخامس عن تمويل رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة الأفريقية عن وصول إجمالي تمويل أسهم رأس المال الذي جمعته الشركات الناشئة الأفريقية في عام 2020 نحو 1.429 مليار دولار ، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 29 % مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. أما التأثير الآخر الذي سببته الأزمة فكان الانخفاض في متوسط حجم صفقات أسهم رأس المال الاستثماري الأفريقي في مجال التكنولوجيا حيث ا حتلت مصر المرتبة الأولى في عدد صفقات تمويل الأسهم مع 86 صفقة: محققة نمواً بنسبة أكثر من 83 % مقارنة بالعام الماضي.

    وجاءت نيجيريا في الصدارة من حيث حجم الاستثمارات وبلغت 307 مليون دولار ، بينما جذبت 4 دول 80 % من حجم الاستثمار ولكن 26 دولة في المجموع جذبت رؤوس الأموال.    

    أشار التقرير أنه في عام 2020، أبرمت الشركات الناشئة صفقات أكثر من أي عام مضى: أُغلقت 359 صفقة من قبل 347 شركة ناشئة، مقارنة بـ250 جولة في عام 2019، محققة نسبة نمو تفوق 44 % مقارنة بالعام الماضي. ومن الإشارات الأخرى الإيجابية جداً هو عدد الصفقات الأولية التي شهدت نمواً متسارعاً، لتبلغ 228 صفقة (محققة نمواً بأكثر من 80 % مقارنة بالعام الماضي). تستمر مراحل التمويل على مراحل (سلسلة التمويل إيه وبي) في النمو (بزيادة أكثر من 11 % من الصفقات مقارنة بالعام الماضي) على الرغم من التراجع العام لأحجام جولات التمويل. في حين ، شهدت مرحلة النمو عددًا منخفضًا من الصفقات وتراجعاً ملحوظًا في حجم الاستثمارات (أقل من 60 % مقارنة بالعام الماضي).



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن