رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية: عثرنا على حطام المركبة الجوالة قبل ناسا

  •  

     

    أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية في شهر سبتمب أنها عثرت على مركبتها الفضائية الجوالة فيكرام وذلك بعد فقدان الاتصال بها خلال استعدادها للهبوط على سطح القمر، وقالت وقتها أنها تحاول إعادة الاتصال بها.

    وأعلنت وكالة ناسا بعد أشهر من ذلك أنها رصدت حطام المركبة الفضائية الهندية بمساعدة شانموغا سوبرامانيان أحد هواة رصد الكواكب الذي حلل الصور التي التقطتها كاميرا مستكشف القمر المداري، ما دفع منظمة أبحاث الفضاء الهندية إلى الإعلان أنها عثرت على الحطام أولًا.

    وصرح كايلاسافاديفو سيفان رئيس المنظمة للصحافيين يوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019 «أعلنا عن طريق موقعنا الإلكتروني أننا حددنا موقع المركبة في يوم هبوطها على سطح القمر، ويمكنكم زيارة الموقع ومشاهدة ذلك.

    لم تدعِ ناسا أنها أول من عثر على المركبة الهندية، بالإضافة إلى أن تصريحات المنظمة الهندية كانت ضبابية حتى شهر سبتمبر 2019 عن مصير المركبة، فلم تذكر وقتها إن كانت المركبة تحطمت أو هبطت بسلام لكنها فقدت الاتصال بها.

    لكن من الواضح أن تحطم المركبة كان مخيبًا لآمال المسؤولين الهنديين في المنظمة ولذلك يبدو أنهم يريدون الحديث عن مواضيع أخرى لصرف أنظار الناس عن تحطم المركبة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن