كلمات ومعانى الأمن السيبرانى .. وفرص العمل الشاغرة

  • بقلم : فريد شوقى

    بناء البشر وتجهيز العقول يعد أحد اهم التحديات التى تواجه مصر ودول منطقة الشرق الاوسط اذ على مدار قرون طويلة تم اهمال او تناسى كيفية تنمية الانسان ، من خلال التعليم والتاهيل التكنولوجى والتربية السليمة ، الامر الذى أوصلنا الى مرحلة اعتبار الموارد البشرية مجرد عبء كبير على عملية التنمية على حين ان لدينا الكثير من تجارب دول العالم التى نجحت فى ادارة مواردها البشرة باعتبارها كنزها الاستراتيجى للوصول والانتقال من دول نامية الى دول متقدمة اقتصاديا واجتماعيا. 

    وكشف تقرير  فريق لمركز الدراسات الدولية   Atlas VPN  " Hن الشركات لا تزال تعاني عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني اذ لا يقتصر الأمر على المنظمات التي تتعامل مع نقص القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني ، والذي يقدر بنحو 3.12 مليون ، ولكن يتعين على المتخصصين الأمنيين الحاليين إعادة ابتكار مهاراتهم باستمرار لمواكبة مشهد التهديدات السيبرانية المتطور باستمرار.

    ووفقًا للبيانات التي قدمها التقرير، فإن الطلب على مهارة الأمن السيبراني ستكون الأسرع نموًا في الاعوام القادمة بجانب أمن تطوير التطبيقات ومن المقرر أن يرتفع الطلب على هذه الكفاءة بنسبة 164٪ في غضون خمس سنوات.

    ففي العام الماضي ، تطلبت 29635 وظيفة شاغرة معرفة بأمان تطوير التطبيقات ، مما يعني أنه يمكننا توقع 48601 فرصة عمل جديدة للمتخصصين الذين يتمتعون بهذه الخبرة على مدى السنوات الخمس المقبلة. نظرًا لأن العالم يتحول إلى مزيد من التنقل ، تزداد أيضًا الحاجة إلى المعرفة بأمان تطوير التطبيقات.

    المهارة الثانية الأسرع نموًا هي "  Cloud Security" فمند عامين  كان لسوق عمل الأمن السيبراني 19477 فرصة عمل لخبراء Cloud Security ، بينما من المتوقع أن تزداد الحاجة إلى هؤلاء المتخصصين بنسبة 115٪ في غضون خمس سنوات.

    تتضمن إدارة المخاطر أهم ثلاث كفاءات للأمن السيبراني الأسرع نموًا. في العام الماضي ، كان هناك 57967 وظيفة شاغرة للمهنيين المهرة في إدارة المخاطر. وفقًا للتقديرات ، سيزداد الطلب بنسبة 60 ٪ في غضون خمس سنوات  وكانت مهارة " الأمن السحابي " تدفع أكثر اذ تشير الأرقام إلى أن كفاءات الأمن السيبراني الأكثر نموًا هي الأكثر ربحية بشكل عام. 

    أشار التقرير أن هناك  اختلاف فى مكافأة المتخصصين لمهارات معينة وليس سراً أن بعض المهارات تدفع أكثر لأنها أكثر قيمة لأصحاب العمل بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض العرض من المواهب ."متوسط ​​قسط الراتب للمهنيين المطلعين على أمن تطوير التطبيقات هو 12266 دولارًا . في غضون ذلك ، يحصل العاملون الذين يتمتعون بخبرة في مجال "الأمن السحابي "  على مكافأة متوسطها 15،025 دولارًا  - وهي أكثر مهارات الأمن السيبراني نموًا. علاوة على ذلك ، يمكن لأولئك المتمرسين في إدارة المخاطر توقع متوسط راتب قدره 13379 دولارًا .

     نؤكد انه هناك فرص حقيقية امام الشاب الجاد او طلاب الجامعات المصرية الراغبيين فى وضع أنفسهم على طريق العمل الجاد والباحثين عن اقتناص فرص العمل المتاحة ان يسعوا من الان لتنمية مهاراتهم فى مجال أمن المعلومات وحماية البيانات لاسيما وأن هناك برامج ومبادرات أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، من خلال الجهات التابعة لها ، وتتيح الحصول على برامج تدريبية مجانية ، سواء اون لاين او من خلال حضور دورات تدريبية ، معتمدة من عدد من الجامعات والجهات العالمية المتخصصة فى تقديم الدورات التكنولوجية المتخصصة فى امن المعلومات .

    كما نتطلع مع بداية العام الدراسى الجامعى الجديد وافتتاج عدد من الجامعات الجديدة المعنية بالتكنولوجيا أن يكون لههذه الجامعات دوراً رئيسياً في سد الفجوة في وظائف الأمن السيبراني في المنطقة؛ والتى تقدرها بعض الدراسات بنحو 300 الف فرصة عمل شاغرة تبحث عن متخصصين فى مجال أمن المعلومات ، وأن تتوسع فى برامجها المتخصصة بمجال أمن البيانات والأمن السيبراني لاسيما فى ظل تزايد اعتماد حكومات ومؤسسات الاعمال فى المنطقة على حلول التحول الرقمي وهو بالطبع ما سيتزامن معه تزايد معدلات جرائم المعلوماتية وارتفاع المخاطر الاختراقات والهجمات الالكترونية ومن ثمة تفاقم الخسائر المالية الناجمة عن للهجمات السيبرانية للقراصنة على أنظمة مؤسسات الاعمال  والتى تصل حاليا نحو 3 تريليون دولار على مستوى العالم  .

    أخيرا نهمس فى أذن ابنائنا من الطلابنا الناجحين فى مرحلة الثانوية العامة والذين يتساءلون ويبحثون عن الكلية المناسب لوظائق المستقل وتخصص مطلوب فى سوق العمل المحلى والعالمى ، اعتقد ان التخصص فى مجال أمن المعلومات سيضمن لك وظيفة مستقبلية فلا حديث عن عالم رقمي الا بوجود حلول وكوادر بشرية قادرة على حماية هذا العالم الافتراضى الجديد من المخاطر التى تهدده .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن