فيسبوك يبيع منصة الصور المتحركة “Giphy”

  • - أعلنت هيئة مراقبة المنافسة في بريطانيا، عن قرار يجبر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك ببيع منصة الصور المتحركة جيفي (Giphy).

    وأرجعت الهيئة قراراها إلى أن عملية الاستحواذ التي جرت في مايو/أيار من العام الماضي يضر بمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والمعلنين في المملكة المتحدة، مما يوجه ضربة إلى عملاق التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

    وقالت هيئة المنافسة والأسواق إن الصفقة ستسمح لفيسبوك (Facebook) “بزيادة قوته السوقية الكبيرة بالفعل” من خلال رفض أو تقييد وصول المنصات الأخرى إلى Giphy GIFs وتوجيه حركة المرور إلى المواقع المملوكة لفيسبوك.

    وأضافت أنه في الوقت الحالي لا يوجد سوى مزود كبير آخر لملفات GIF، وهو Google Tenor

    وعبرت الهيئة عن قلقها من أن الصفقة أزالت المنافسة المحتملة من سوق الإعلانات المعروضة في المملكة المتحدة والبالغ قيمته 7 مليارات جنيه إسترليني (9.3 مليار دولار)، والتي يتحكم فيسبوك في نصفها.

    وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تسعى فيها هيئة الرقابة إلى فك صفقة تقنية، مما يمثل تصعيدا من قبل الجهات المنظمة التي تسعى لترويض العمالقة الرقميين.

    وبعد التشاور مع الشركات والمجموعات الأخرى وتقييم الحلول البديلة التي اقترحها فيسبوك، قالت هيئة الرقابة إنها “خلصت إلى أنه لا يمكن معالجة مخاوف المنافسة إلا من خلال بيع Giphy بالكامل إلى مشتر معتمد.”

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن