شباب مغاربة يبتكرون مشاريع صديقة للبيئة لتقليل خطر النفايات

  • في سابقة من نوعها، استطاع 25 شابا وشابا يمثلون مختلف جهات المملكة المغربية، إنشاء 25 مشروعا صديقا للبيئة لإنقاذ مناطق نائية من خطر النفايات، وذلك في إطار مخيم تدريبي للشباب البيئي بمنطقة أيت أورير ضواحي مدينة مراكش جنوبي المملكة.

    ويشارك في هذا المخيم التدريبي، المنظم بمبادرة من "جمعیة المستقبل الأوراش والتنمية" في الفترة مابين 26 و30 مايو الجاري، شباب يمثلون جمعیات المجتمع المدني من مختلف ربوع المملكة.

    ويهدف إلى وضع هؤلاء الشباب في صلب إشكالیة تدبیر النفایات وحثھم على ابتكار حلول تقلل من الأثر والخطر البیئي للنفایات.

    وأبرز رئيس جمعية المستقبل للأوراش والتنمية أنه "جرى العمل في هذا المخيم التدريبي على الجمع بين ما هو بيئي ومقاولاتي بهدف تغيير نظرة المواطنين والفاعلين المدنيين والشباب تجاه هذه النفايات، وذلك بتوضيح أن تلك النفايات يمكن أن تصبح مجالا للاستثمار وتشجيع وخلق فرص للشغل، كما يمكن أن يكون لها تأثير مجتمعي واقتصادي اجتماعي وبيئي في الوقت نفسه".

    ويشير  المتحدث نفسه إلى أن "هذا المخيم التدريبي سيشكل فرصة لمحاولة المزج بين الحس المقاولاتي والبيئي للشباب، من خلال  إيجاد الحلول مشتركة لها تأثيرها على المستوى البيئي من خلال الحفاظ على البيئة، ثم إيجاد حل أو حلول للنفايات وتحسين الوضعية الاجتماعية وتوفير فرص الشغل ومشاريع مدرة للدخل للشباب و للتعاونيات، خاصة بالنسبة إلى النساء اللواتي بإمكانهن الاشتغال بهاته التعاونيات لضمان مورد رزق".







    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن