96 مليار يورو استثمارات المفوضيّة الأوروبيّة لأولويّات البحث والابتكار من أجل مستقبل مستدام" لبرنامج أفق أوروبا "

  • كتب : محمد شوقي

     

     

    اعتمدت المفوضيّة الأوروبيّة يوم 15 مارس الخطّ الاستراتيجيّة الأولى لأفق أوروبا، البرنامج الأوروبي الجديد للبحث والابتكار الذي تبلغ قيمته 95.5 مليار يورو بالأسعار الجارية.

    تمثل الخطّة الاستراتيجيّة عنصرا جديدا بالنّسبة إلى برنامج أفق أوروبا وهي تحدّد التوجّهات الاستراتيجيّة لاستهداف الاستثمارات خلال السنوات الأربعة الأولى من البرنامج.

    تضمن الخطّة الاستراتيجيّة مساهمة أنشطة البحث والابتكار الأوروبيّة في الأولويّات الأوروبيّة بما فيها أوروبا الخضراء والمحايدة مناخيّا وأوروبا ملائمة للعصر الرّقمي والاقتصاد في خدمة الشّعوب.

    تضبط الخطّة الاستراتيجيّة أربع توجّهات استراتيجيّة للاستثمارات في البحث والابتكار تحت مظلّة برنامج أفق أوروبا خلال السنوات الأربع القادمة ويشكّل التّعاون الدّولي القاعدة التي ترتكز عليها تلك التوجّهات لأنّه من المهمّ أن يتمّ العمل على رفع العديد من التحدّيات العالميّة كما تضبط الخطّة الاستراتيجيّة الشراكات التي يشارك الاتحاد الأوروبي في تمويلها وبرمجتها والمهام الأوروبيّة التي ينبغي دعمها من خلال برنامج أفق أوروبا.

    ستعمل مهام الاتحاد الأوروبي على رفع التحدّيات التي نواجهها في حياتنا اليوميّة وذلك عبر تحديد أهداف طموحة وملهمة لكنّها قابلة للتّطبيق على غرار محاربة السّرطان والتكيّف مع تغيّر المناخ وحماية المحيطات وإضفاء المزيد من الخضرة على المدن وضمان صحّة التربة والغذاء.  تعالج توجّهات الخطّة أيضا عددا من المسائل الأفقيّة مثل النّوع الاجتماعي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن