الصين تطور قرصا ضوئيا بـ100عملية إطلاق فضائي في2024

  •  

     

    تمكن فريق بحثي صيني من تطوير ذاكرة قرص ضوئي نانوي ثلاثي الأبعاد، حيث تمثل التكنولوجيا الجديدة أول إنجاز في العالم لقرص ضوئي بسعة بيتابيت، فيما من المتوقع أن تؤدي نتائج البحث إلى تحقيق نجاحات من حيث قدرات تخزين البيانات الأرشيفية لمراكز البيانات، ومعالجة التحديات في تكنولوجيا التخزين ذات السعة الكبيرة والموفرة للطاقة.

    وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الاثنين، أن فريق البحث تمكن من زيادة سعة تخزين البيانات ضوئيا إلى مستوى البيتابيت من خلال توسيع بنية التسجيل المستوي إلى ثلاثة أبعاد تحتوي على مئات الطبقات مع كسر حاجز حد الحيود البصري للبقع المسجلة، حيث يكون الحد الأدنى لحجم البقعة والمسافة الجانبية بين المسارات هو 54 نانومترا و70 نانومترا على التوالي.

    كما طور الفريق وسيط تسجيل بصري يعتمد على فيلم مقاوم للضوء مدبوغ بصبغة انبعاث ناجم عن التجميع، والتي يمكن تحفيزها بصريا بواسطة أشعة ليزر الفيمتو ثانية.. وقد تم هذا التطوير بالتعاون بين معهد شنغهاي للبصريات والميكانيكا الدقيقة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وأجهزة بحثية أخرى.

    ومن ناحية أخري، أعلنت الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي، في مؤتمر صحفي اليوم، أنه من المتوقع أن تقوم الصين بحوالي 100 مهمة إطلاق فضائي خلال العام الجاري، وهو ما سيسجل رقما قياسيا جديدا للبلاد.

    وذكرت وكالة الأنباء الصينية أن عمليات الإطلاق تشمل القيام بالرحلة الأولى من أول موقع لإطلاق المركبات الفضائية التجارية في الصين، بالإضافة إلى المزيد من عمليات إطلاق الأقمار الصناعية لتشكيل شبكات من الأقمار، فيما يجري حاليا بناء أول موقع لإطلاق مركبات فضائية تجارية في الصين في مدينة ونتشانج بمقاطعة جزيرة هاينان جنوبي الصين.

    وخلال المؤتمر، أصدرت الشركة، وهي مطور سلسلة الصواريخ والقوة الرائدة في صناعة الفضاء في البلاد، الكتاب الأزرق لعام 2023 لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن