طالب ايرلندي : يفوز بجائزة عن نظام ذكاء اصطناعي يكشف مقاطع الفيديو المزيفة

  • كتب : باسل خالد

    فاز جريج تار، الطالب الإيرلندي البالغ من العمر 17 عامًا بجائزة بي تي للعلماء والتقنيين الشباب للعام 2021، عن مشروعه المصمم لاكتشاف الزيف العميق   (Towards Deepfake Detection).

    فبعد أن أصبحت تقنية الزيف العميق متقنة إلى درجة تجعلها صعبة التمييز عن الواقع، ارتفع منسوب القلق من إساءة استخدامها لإنشاء مقاطع فيديو مضللة، ولكبح انتشار مقاطع فيديو الزيف العميق، تطور أيضًا البرامج المضادة التي تعزز أمن الإنترنت.

    يتضمن مشروع العالم الشاب برنامجًا متطورًا للذكاء الاصطنىاعي  ، مؤلفًا من أكثر من 150 ألف سطر من التعليمات البرمجية، قادر على اكتشاف التزييف العميق أسرع بعشر مرات من أفضل نظام مشابه متوفر حاليًا دون التضحية بدقته بعد أن تمكن من تحقيق تحسينات كبيرة في السرعة والكفاءة.

    وقال تار في  مقابلة مع محطة يورونيوز «أعمل على تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي منذ أربعة أعوام، وأدربها على كميات ضخمة من البيانات، وتمكنت من تسريع عمل خوارزميتي أكثر بعشر مرات.»

    وهذه هي المرة الخامسة التي يتنافس فيها الطالب تار للفوز بهذه الجائزة، وقال ليونارد هوبز رئيس لجنة التحكيم التقنية للمسابقة، وهو أستاذ في كليو ترينيتي فى دبلن ، إن تار «أظهر خبرة في علوم الحاسوب تتجاوز عمره بكثير. فالشيفرة البرمجية المتقدمة التي استخدمها في تطوير البرنامج المعقد جدًا للكشف عن مقاطع الفيديو المزيفة تظهر مدى فهمه العميق لأحدث ما وصلت إليه التقنية.»

    سينافس تار في مسابقة الاتحاد الأوروبي للعلماء الشباب ممثلًا عن بلاده أيرلندا وقال معلقًا «أخطط لتمثيل بلدي في سبتمبر/أيلول بهذا المشروع أو بنسخة محسّنة منه، وأدرس وتطويره وتسويقه على شكل منتج تجاري.»



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن