مع تداعيات جائجة " كوفيد – 19 " وتزايد الاضطرابات النفسية : أهم 12 تطبيقا عالميا على الهواتف المحمولة لمعالجة الأمراض النفسية والاكتئاب " سريا "

  • تطبيق المحمول بديل للطبيب النفسي أم عنصر مساعد لمواجهة حالات الإحباط والقلق والتوتر

    منصة إلكترونية لمراقبة أفكارك المضطربة واعادة ترتيبها وتتبع حالتك المزاجية مع مرور الوقت

     

    كتب : باسل خالد – نهلة مقلد

    بالتأكيد ما شهده عام 2020 من تداعيات جائحه فيروس " كوفيد – 19 " من فقدان البعض لوظائفهم بجانب الجلوس في المنزل لفترات زمنية طويلة ناهيك عن تزايد ضغوط الحياة المجتمعية إذ أدي كل ذلك إلى تزايد  عدد المرضى الذين يعانون من الاضطرابات النفسية على مستوي العالم حيث تقدرها إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 350 مليون شخص من مختلف الأعمار على مستوى العالم يعانون من الاكتئاب، أغلبهم من الدول العربية.

    وبالطبع دول  منطقة الشرق الاوسط ومنها مصر ليست مستثناه من تزايد حالات الإحباط والاكتئاب مما أثار سؤالا كيف يمكن لتطبيقات المحمول  تقديم يد المساعدة للعديد من المرضى النفسيين خاصة أن الكثير من الأسر ترفض الاعتراف بالمرض النفسي وتنظر إليه بصورة سلبية ، وأنه مرض معيب ومهين من الناحية المجتمعية ، وبالتالي لا يذهب المرضى إلى الطبيب النفسي والذى هو في الحقيقة سفينة الإنقاذ لكل من يعاني من الاضطرابات النفسية والاكتئاب.

    وتستعرض جريدة "  عالم رقمي "  أشهر 12  تطبيقا قادرا على تقديم المساعدة وعلاج الأشخاص من الاكتئاب والاضطرابات النفسية - وفقًا لما ذكره العديد من الدراسات العالمية  إذ يلاحظ أن جميعها تطبيقات غير عربية وبالتالي تحتاج إلى من يتعامل معها اجادة اللغة الأجنبية كما أن بعضها موجود على متجر " أندر ويد " والبعض الآخر موجود على متجر" iOs ".

    مستشار إلكتروني

    أولا تطبيق " Talk space " حيث يوفر لكِ هذا التطبيق مكانا آمنا للتحدث حيث يصلكِ بمستشار يمكنه المساعدة في كل الأمور التي تتعلق بالتوتر، الاكتئاب، القلق، احترام الذات، الحزن والمزيد. الأمر يشبه جلستكِ الخاصة بالعلاج النفسي ولكن عن طريق التطبيق. كل ما عليكِ فعله هو التسجيل وإدخال أفكاركِ وما تشعر به حالياً، وسيجيبك المعالج الحاصل على رخصة، وفقًا لذلك.

    ثانيا تطبيق " Happy Not Perfect " إذ بالتعاون مع فريق من الخبراء والعلماء للتوصل إلى تمارين بسيطة وألعاب مدروسة لتعزيز صحتكِ العقلية  ويوفر التطبيق جلسات تأمل صغيرة لتقليل التوتر وتشجيع عقلية أكثر إيجابية. كما يشجع التطبيق كل المستخدمين على تحديد الحالة المزاجية خاصة أن العلم أثبت أن تصنيف العواطف التي نشعر بها يتيح للمعالجة العاطفية أن تبدأ وتجعلنا نشعر بالراحة الداخلية.

    محادثات سرية

    ثالثا تطبيق " 7Cups " حيث عندما تشعر بالإحباط، فأنت تريد أن يتحدث شخص ما معكِ ويخفف من آلامك. هذا التطبيق هو ما تحتاج إليه إذ إنه يقدّم للمستخدمين محادثات سرية مع متطوعين مدربين ومعالجين مرخصين لمساعدتكِ في التغلب على إكتئابكِ. كما يوصلك التطبيق أيضاً بعدة مستخدمين ويسمح لك بالمشاركة في مناقشات في غرف الدردشة الخاصة بالدعم الجماعي.

    رابعا تطبيق " Happify "  Yذ عندما تستعيد السيطرة على مشاعركِ وأفكاركِ، ستختلف حياتك إلى حد كبير وهذا ما يساعدك التطبيق على تحقيقه. من خلال مجموعة من الأنشطة والألعاب الجذابة التي طوّرها كبار العلماء والخبراء لقياس درجة سعادتكِ، تأكدي من حدوث تحسن كبير في رضاك عن الحياة وقدرتكِ على مقاومة الأفكار السلبية.

    خامسا تطبيق " Pacifica " فمن خلال إستخدام الأدوات المصممة من قبل أطباء نفسيين لمساعدتكِ في التغلب على التوتر، الإكتئاب والقلق، يعمل التطبيق على تحسين جودة حياتكِ كما يعزز سعادتكِ من خلال التمارين التي تعمل على تعديل العواطف المختلة وظيفياً، السلوكيات والأفكار.

    التركيز على نقاط القوة

    سادسا تطبيق "  بيربل تشيل "  إذ يساعد تطبيق بيربل تشيل في تخفيف حدة الاكتئاب والاضطرابات النفسية عند الأشخاص من خلال الاستماع إلى تسجيلات صوتية لأطباء نفسيين.

    سابعا تطبيق " ماي مانترا " ويحاول تطبيق ماي مانترا مساعدة الأشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية والاكتئاب، عن طريق التركيز على نقاط القوة التي يتمتع بها كل شخص، ومحاولة تعزيزها داخله.

    ثامنا تطبيق "  Headspace "  وهو يساعد تطبيق Headspace الأشخاص في تعلم التأمل الذي يقلل من حدة التوتر والقلق الذي يتسبب في حدوث الاضطراب النفسي.

    إعادة التفكير

    تاسعا  تطبيق " Mind shift " يساعدك هذا التطبيق بشكل مباشر على التحكم في شعورك بالضغط، فيقدم لك الإرشاد خلال إعادة التفكير فيما يسبب لك الضغط بمساعدة العديد من العلامات التي تظهر على شاشة هاتفك الذكي. كما يقدم أيضاً طرقاً جديدة تشجعك على التخلص من الاضطراب والتواصل مع جسدك بطريقة أفضل.

    عاشرا تطبيق " Operation Reach Out " حيث صُمم هذا التطبيق من قبل بعض الباحثين بجامعة ايموري الأمريكية ليتعقَّب حالتك المزاجية، وذلك للمساعدة في منع حالات الانتحار بين المرضى الذين تم تشخيصهم ببعض الأمراض النفسية. خطوات تثبيت التطبيق بسيطة للغاية؛ فما على المستخدم سوى إنشاء صفحة شخصية تتضمَّن أرقاماً يمكن الاتصال بها في حالة الطوارئ، والأدوية المستخدمة حالياً، وتذكير بمواعيد الطبيب أو الأدوية المستخدمة. بالإضافة إلى ذلك؛ يستخدم التطبيق نظام تحديد المواقع للوصول إلى أقرب الأماكن التي تقدم خدمات رعاية الصحة النفسية، وذلك في حالة اقتراب المستخدم من الدخول في إحدى الأزمات المزاجية.

    اضطرابات ما بعد الصدمة

    الحادي عشر تطبيق " PTSD Coach " وهو معني باضطراب ما بعد الصدمة حيث صُم خصيصاً لك إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة؛ فالتطبيق متصل دائماً بخدمات الدعم على مدار 24 ساعة. كما أنه متاح على هيئة موقع إلكتروني أو تطبيق لهاتفك الذكي.
    يساعد ذلك التطبيق مستخدميه على اختيار المشكلة التي يريدون التعامل معها (بداية من الاضطراب والغضب إلى الأرق والشعور بالاضطراب)، ثم يقدم لهم الإرشاد عن كيفية تحسين مزاجهم وتخفيف الضغط والابتعاد عن الأفكار السلبية.

    الثاني عشر تطبيق "  SAM " وهو معني بكيف يمكنك تحديد الأشياء أو المواقف التي تصل بك إلى أقصى درجات الضغط، أو على العكس تعيدك إلى أحسن حالات المزاجية؟ يساعدك ذلك التطبيق على مراقبة أفكارك المضطربة وتتبع حالتك المزاجية مع مرور الوقت، بالإضافة إلى بعض التمارين الإرشادية الذاتية التي تساعدك على التخلص من الشعور بالضغط. إذ يتفرّد تطبيق SAM بتقديم منصة اجتماعية تُمكّن المستخدمين من مشاركة تقدمهم بسرية تامة من خلال مجتمع إلكتروني، وذلك بغرض الحصول على دعم إضافي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن