190 مليار دولار حجم صناعة الألعاب ولا تزال استثمارًا ذكيًا

  • كتب : باسل خالد – عادل فريج

    أكد تقرير شركة "  Newzoo "  ’ العالمية للأيحاث ، أن حجم السوق العالمية لألعاب الفيديو تجاوز  191 مليار دولار فى عام 2019 مع نمو قطاع ألعاب الهاتف المحمول بنشاط وبلغت حصة ألعاب الجوال 54% مقارنة بـ 34% خلال عام 2015 عندما كان القطاع على نفس مستوى ألعاب الكمبيوتر.

    أضاف ليس من المستغرب أن يكتسب تطوير ألعاب المحمول زخمًا. تصبح الهواتف أكثر ذكاءً وسرعةً وتصبح الألعاب عليها أكثر جاذبية وتشويقًا، وتقتطع يومًا بعد يوم المزيد من وقتنا وأموالنا. تُرجمت شعبية ألعاب الجوال بالتقدم الكبير في قطاع السوق مقارنةً بغيرها.

    وعلى الرغم من الانتكاسات الاقتصادية العالمية خلال عام 2020 بسبب COVID-19، شهدت صناعة الألعاب نموًا كبيرًا في الإيرادات والأرباح. ومع ذلك، في خطوة مفاجئة، قد تنتقل الصناعة إلى منطقة مبهمة مع خطط لإدراج تأجير الألعاب عند الطلب وخدمات الاشتراك باستخدام الأنظمة السحابية.

    وتتوقع تحليلات " Newzoo " النمو المستمر لحصة السوق من ألعاب الهاتف الجوال. حيث ستمثل 59% من سوق الألعاب بالكامل مع وصول حجم المجال إلى 180 مليار دولار أو + 11% من القيمة الحالية مع أخذ هذا الاتجاه في الاعتبار، يولي المستثمرين اهتمامًا متزايدًا لأسهم مطوري الألعاب وتلك الخاصة بمصنعي وحدات التحكم وأجهزة الألعاب ومعالجات الرسوم وغيرها من المنتجات المهمة للاعبين.

    نجح المستثمرون المغامرون من الاستفادة من الأزمة التي دعمت قطاعات الأعمال المذكورة أعلاه. ارتفع مؤشر سوق الأسهم NASDAQ-100 لشركات التكنولوجيا الفائقة بنسبة 35% منذ بداية العام وبالطبع استفاد مبدعون مثل "إيلون مسك"، الذي أصبح ثاني أغني رجل في العالم بعد أن حققت شركة Tesla قيمة سوقية بلغت 500 مليار دولار.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن