بالتعاون مع "مايكروسوفت " مصر : المجلس الاعلي للجامعات يطلق المنصة الإلكترونية للتعليم عن بعد

  • كتب : نهله مقلد – باسل خالد

    في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات ، مؤخرا ، بجامعة القاهرة برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار وحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وأمانة الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات تم الإعلان عن الإطلاق التجريبي لمنصة التعلم عن بعد https://egypt-hub.edu.eg لجميع الجامعات المصرية بالتعاون مع كل من شركة مايكروسوفت العالمية و Blue Cloudلتطوير البرمجيات وذلك بمشاركة مدير عام مايكروسوفت مصر ميرنا عارف وعدد من المسؤولين بالشركة.

    وتعد منصة التعلم عن بعد أول منصة رقمية من نوعها لتقديم كافة الخدمات التعليمية مع وضع آليات تتماشي مع سياسة نظام التعليم الهجين المزمع تنفيذه في الجامعات بدءا من العام الدراسي الجديد ، حيث تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب التواصل من مكان واحد ضمن تجربة واحدة آمنة .

     

    علاوة على ذلك سيتمكن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات من خلال برنامج Microsoft Teams من توحيد اتصالاتهم ، وبناء غرف دراسية تعاونية تساهم في تشكيل بيئات تعليمية تتسم بكونها فعالة وعصرية للطلاب و تتكامل مع الجداول الدراسية بكل كلية ووجود آليات لإثبات الحضور والانصراف وعدد الساعات التعليمية المنفذة من قبل كل عضو هيئة تدريس والطلاب.

     

    تتيح المنصة أيضا تفعيل حسابات Office 365 لجميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للإستفادة بجميع التطبيقات والخدمات التي توفرها شركة مايكروسوفت إستعدادا للعام الدراسي الجديد ولتمكينهم من تحقيق أفضل ما لديهم بشكل ميسر وآمن.

    ويشترط لتفعيل الحسابات الخاصة ب Office 365 وتنزيل البرامج والتطبيقات المختلفة - الحصول على الإيميل الجامعي الخاص بك @Edu من خلال إدارة تكنولوجيا المعلومات داخل الكلية - والدخول على موقع portal.office.com - ثم التسجيل بالإيميل الجامعي. –

    وعبر المجلس عن عظيم شكره وامتنانه للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتفضل سيادته بافتتاح المقر الجديد للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى عدد من المشروعات القومية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودعم سيادته اللامتناهي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي يؤكد أن تطوير منظومة التعليم الجامعي يأتي على رأس أولويات القيادة السياسية والدولة المصرية.

    وخلال الاجتماع وافق المجلس على اتخاذ خطوات تنفيذ المرحلة الثانية من تكليفات السيد الرئيس بتطبيق الاختبارات الالكترونية على جميع طلاب الجامعات

    مع زيادة أعداد المنح للحصول على درجة الماجستير، إلى 20 منحة والدكتوراه إلى 5 منح لطلاب دول حوض النيل، وذلك في ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية بزيادة أعداد المنح المقدمة للطلاب المبتعثين من الدول الإفريقية الشقيقة وخاصة طلاب دول حوض النيل.

    كما استعرض المحلس خطط تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بالجامعات والمدن الجامعية للعام الدراسي 20/21 واستراتيجية تطوير برامج التعليم الجامعي لموائمة الوظائف المستحدثة والأكثر شيوعا حتى عام 2050 مع توسيع تطبيق نظام التعليم الهجين ليشمل الطلاب المنتسبين بالاضافة لمعايير أفضل جامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد وأفضل جامعة واجهت تداعيات فيروس كورونا وأفضل موقع الكتروني لجامعة والمقدمة من الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن