بريطانيا : 200 مليون جنيه استرلينى لمنظمة الصحة العالمية.. وتطوير لقاح لفيروس كورونا في سبتمبر

  • كتب : محمد شوقي

    قامت الحكومة البريطانية بتقديم منحة مالية بقيمة 200 مليون جميه استرلينى لتطوير اعمال منظمة الصحة العالمية فى اطار جهودها لمكافحة تداعيات فيروس كورونا المستجد " كوفيد_19 " على مستوى العالم.

    وتشير تقديرات رئيسة فريق لتطوير اللقاح في بريطانيا أن النتائج المبشرة ترجح توفر اللقاح في شهر سبتمبر.

    قالت البروفيسورة  سارة جيلبرت التي تقود فريقا من الباحثين في جامعة اكسفورد لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد إن اللقاح سيكون جاهزا بحلول شهر سبتمبر بموجب المعطيات الإيجابية التي تراها بعد أن ظهر ت نتائج واعدة فى التجارب السريرية المبكرة.

    وقالت إن التجارب البشرية للقاح ستبدأ خلال أسبوعين ويعمل فريق التطوير طوال أيام الاسبوع للتعجيل بتوفير هذا اللقاح و يذكر أن الفريق الذي تقوده جيلبرت سبق أن طور  لقاحًا لمرض آخر لفيروس كورونا، وهو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)،بدوره، وأضافت جيلبرت، الباحث الرئيسى فى برنامج تطوير اللقاحات، إن توقعاتها السابقة  كانت تقدر موعد توفر اللقاح قبل نهاية العام لكنها اليوم قالت إنها أكثر تفاؤلا بعد أن تبين أن التجارب البشرية للقاح ستبدأ خلال اسبوعين. وأكدت أنها لا تتحدث بتفاؤل مبعثه حدس داخلي بل من خلال مؤشرات ومعطيات ملموسة أمام سير عملية تطوير اللقاح. "

    وتتسابق سارة وفريقها في بريطانيا مع أكثر من 20 فريقا طبيا يعملون حاليا على تطوير لقاح لفيروس كورونا بحسب منظمة الصحة العالمية، وعلى المحك ملايين أو حتى مليارات الدولارات التي سيجنيها الفريق الذي يصل للقاح فعال أمام الفيروس.

    وحث وزير الصحة البريطاني مات هانكوك على التزام منازلهم خلال عطلة عيد القيامة حيث من المتوقع أن يسود البلاد طقس حار وقال سيكون عيد القيامة هذا العام اختبارا آخر على عزم الأمة".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن