التعليم العالي يفتتح فعاليات شهر العلوم المصري

  • افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، فعاليات شهر العلوم المصري والذى تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للعام السابع على التوالي.

     

    شهد الافتتاح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعالم المصريات الدكتور زاهي حواس، والدكتورة نادية زخاري والدكتورة فنيس جودة وزيرتا البحث العلمي السابقتان، والدكتور إيهاب عبدالرحمن الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة،، ولفيف من أساتذة الجامعات وطلاب المدارس وأولياء الأمور، وذلك بمسرح السلام.

     

    وأكد وزير التعليم العالي أهمية إقامة شهر العلوم المصري الذي يقام للعام السابع على التوالي، فى إطار رؤية مصر نحو التنمية المستدامة 2030، في نشر العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مشيرا إلى أن العالم تغير كثيرا، ويتيح حاليا وسائل تكنولوجية تساعد على تبسيط العلوم قائلا "إن الجامعات تشارك في فعاليات شهر العلوم المصري بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وفقا للأجندة التعليمية التي تضم عدة أنشطة ثقافية وتعليمية".

     

    ومن جهته قال الدكتور محمود صقر "إن شهر العلوم المصري تنظمه الأكاديمية في شهر مارس من كل عام منذ 2014، بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة والمكتبات العامة والجمعيات الأهلية والشركات الخاصة والمؤسسات البحثية ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى المبادرات الشبابية والطلابية المعنية بتبسيط العلوم والتعليم الإبداعي تحت مظلة واحدة".

     

    وأضاف "أن أجندة شهر العلوم هذا العام تشتمل على أكثر من 1500 فعالية في الثقافة العلمية والابتكار والتعليم الإبداعي للعلوم بجميع الحافظات بمشاركة أكثر من 200 ألف مشارك; بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية في مجال العلم والتكنولوجيا ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار".

     

    وبدوره قال الدكتور سامح سرور المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية "إن شهر العلوم المصري يهدف لنشر ثقافة العلوم بصورة أكبر وأكثر انتشارا بالتعاون مع مكتبة مصر العامة في أفرعها المختلفة، كما يعد مبادرة قومية تهدف لزيادة الوعي والاهتمام بالعلوم والتقنية والابتكار وتبسيط هذه المفاهيم لكل فئات المجتمع، كما تسعى لنشر مفهوم البحث العلمي وتعلي من قيمته ومن دور العلوم والابتكار في تقدم وتطور المجتمع".

     

    ومن جانبه أكد الدكتور زاهي حواس - خلال الفعاليات في محاضرة حول الآثار المصرية - أن مقبرة "توت عنخ آمون" تعد من أعظم الاكتشافات الأثرية، نافيا ما يسمى لعنة توت عنخ آمون أو لعنة الفراعنة، موضحا أنه يتم تهوية أية مقابر أثرية يتم اكتشافها للتخلص من الحشرات والجراثيم المتواجدة بالمقابر منذ آلاف السنين.. وعرض الاكتشافات التي وجدت بداخل الهرم الأكبر، كاشفا أسرار تمثال أبوالهول وعدد من المعابد الأثرية في الأقصر.

     

    وعقب المحاضرة، تم تنظيم حلقة نقاشية بعنوان (سبل وأهمية رفع الوعي العلمي ونشر الثقافة العلمية لدى المجتمع المصري)، كما ألقت الدكتورة ماريان عازر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب محاضرة بعنوان (الإبداع والابتكار).

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن