حكومة دبى تجمع جمع 454 مليون دولار بعد تغطية اكتتاب "تيكوم" 21 ضعفاً

  • كتب : محمد الخولى – نهله مقلد

    اجتذب اكتتاب  مجموعة " تيكوم " المشغلة لمجمع الأعمال بدبي طلبات بقيمة 9.63 مليار دولار، في أحدث إدراج في الشرق الأوسط يستقطب طلباً قوياً من المستثمرين وسط طفرة في مبيعات الأسهم إقليمياً حيبق باعت حكومة دبي 625 مليون سهم بسعر 2.67 درهم للسهم، وجمعت 454 مليون دولار،

    أغرت الشركة المستثمرين بعائد توزيعات يصل إلى حوالي 6%، في أعقاب اتجاه إقليمي لجذب المستثمرين بعوائد مجزية، فيما تبلغ القيمة السوقية لـ"تيكوم" 13.4 مليار درهم (3.65 مليار دولار) وتم تحديد النطاق السعري عند 2.46 درهم إلى 2.67 درهم للسهم. وقدم المستثمرون أوامر شراء كافية لتغطية دفاتر الاكتتاب في غضون ساعات من اليوم الأول للطرح. على الرغم من أنه تمت تغطيته 21 مرة، إلا أن الاكتتاب العام لشركة "تيكوم" أثبت أنه أقل شعبية من بعض الاكتتابات الشرق أوسطية الأخيرة.

    كان الاكتتاب الرئيسي في دبي لهيئة كهرباء ومياه دبي " دايوا "  قد تجاوزت تغطيته 37 مرة، باستثناء المستثمرين الاستراتيجيين والمستثمرين الأساسيين. في حين بلغت تغطية اكتتاب شركة " بروج " المتخصصة بالبلاستيك 42 ضعفاً.

    الطرح العام الأولي لـ"تيكوم" هو الثاني من بين 10 عمليات إدراج مقررة للأصول المملوكة للحكومة كجزء من خطط دبي لتعميق أسواق رأس المال بعد سنوات من ضعف أحجام التداول. كان طرح "ديوا" بقيمة 6.1 مليار دولار في أبريل أول هذه الإدراجات، ومن المقرر إطلاق اكتتاب نظام "سالك" لرسوم الطرق في الإمارة بعد الصيف، وفق "بلومبيرغ نيوز".

    تضم "تيكوم" أكثر من 7500 شركة و10 مجمعات تجارية كبيرة بما في ذلك "مدينة دبي للإنترنت" و"مدينة دبي للإعلام"، حيث تتخذ منها مقراً عدد من الشركات مثل "مايكروسوفت" وغوغل" التابعة لـ"ألفابيت" و"فيسبوك" التابعة لـ"ميتا".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن