ورشة عمل توصي بسرعة إصدار الميثاق المصري لأخلاق البحث العلمي

  • أوصى المشاركون، في ورشة عمل مجلس أخلاقيات البحث العلمى إحدى التشكيلات العلمية في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بسرعة إصدار الميثاق المصري لأخلاق البحث العلمي، استكمال واقتراح القوانين اللازمة لمشروع الجينوم البشري المصري، وسرعة إصدار قانون حيوانات التجارب المكمل لقانون التجارب الإكلينيكية الصادر عام2020.

     

    وطالب المشاركون ، خلال مناقشتهم الدراسة التي قام المجلس بإعدادها تحت عنوان "أخلاقيات البحث العلمي في مصر : الوضع الراهن ونظرة مستقبلية"، بتحديد القواعد الإرشادية لوضع الضوابط الأخلاقية للبحث العلمي، إلى جانب تحديد قواعد تشكيل اللجان الأخلاقية وتحديد اختصاصاتها والعواقب المترتبة على انتهاك أخلاقيات البحث العلمي.

     

    وأكدوا أهمية تشكيل لجنة علمية متخصصة لوضع منهج علمي لأخلاقيات البحث العلمي، بالإضافة لتوعية مختلف وسائل الإعلام بأخلاقيات البحث العلمي لتقوم بدورها بتوعية المواطنين.

     

    وكان قد افتتح فعاليات الورشة نيابة عن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، الدكتور أحمد مجدى جبر، المشرف على المجالس النوعية بالأكاديمية، بحضور الدكتور مجدى جبريل شحاتة، مقرر مجلس أخلاقيات البحث العلمي بالأكاديمية، والدكتور سعيد سالم جويلى، أمين مجلس أخلاقيات البحث العلمي ورئيس فريق عمل الدراسة المذكورة.

     

    وتناولت الجلستان الأولى والثانية لورشة العمل قيام مقرري مجموعات العمل الـ12، الذين قاموا بإعداد الدراسة بعرض نتائج وتوصيات دراستهم، كما تناولت ورشة العمل تشخيص الوضع الراهن لأخلاقيات البحث العلمي في مصر في مختلف فروع البحث العلمي واستشراف المستقبل لها.

     

    ودار حوار مثمر من قبل المشاركين بالحضور وبواسطة برنامج zoom حول مختلف جوانب الدراسة كان له أكبر الأثر في إثرائها والتي تعد من الدراسات الاستراتيجية المهمة التي تقوم بإعدادها أكاديمية البحث العلمي.

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن