وفقا ل " جارتنر : لينوفو تسيطر على السوق العالمى للكمبيوتر وديل مبيعات تاريخيه

  • كتب : باسل خالد -  عادل فريج

    بلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية عالمياً 88.4 مليون وحدة في الربع الأخير من عام 2021، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 5% عن الفترة نفسها، من عام 2020، وفقاً للنتائج الأولية الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر. ويعد هذا الانخفاض الأول على أساس سنوي بعد نمو شحنات هذه الأجهزة لستة أرباع متتالية، في حين بلغت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية 339.8 مليون وحدة خلال كامل عام 2021، بزيادة 9.9% عن عام 2020.

    وقالت ميكاكو كيتاجاوا، مديرة الأبحاث لدى جارتنر: «أدى التراجع الحاد في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الولايات المتحدة، بسبب مشكلات سلاسل التوريد المستمرة والهبوط الكبير في الطلب على أجهزة الكروم بوك، إلى انخفاض الشحنات في الربع الأخير من العام. ومن المحتمل أن يكون ذلك مؤشراً على انتهاء عصر الزيادات الكبيرة التي فاقت كل التوقعات في مستوى الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والتي أدى إليها انتشار وباء كورونا».

    وحافظت شركات البيع الثلاث الكبرى ضمن سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية على ترتيبها من دون تغيير خلال الربع الأخير من عام 2021، مع احتفاظ شركة لينوفو بالمركز الأول على مستوى الشحنات يليها شحنات شركة «إتش بي» ولكن بنسبة تراجع  4% على أساس سنوي  على حين اكتسبت شركة "ديل " حصة سوقية أكبر خلال هذه الفترة بعد تحقيقها معدلات نمو أكبر للربع الخامس على التوالي. وتجاوزت شحنات الشركة 17 مليون وحدة لأول مرة في تاريخها، مع أدائها القوي في أمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن