"ظواهر فلكية مميزة قبل نهاية 2021

  • كشف علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن شهر ديسمبر الحالي ستحدث فيه مجموعة من الظواهر الفلكية المميزة منها كسوف كلي للشمس لن يرى في مصر والمنطقة العربية, وبدء فصل الشتاء, وزخات شهب لامعة تنير السماء, واقترانات للكواكب.

    وأكدوا ,في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الأربعاء/, أن تلك الظواهر ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس, حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين كثيرا , أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها, بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

    وقال الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن إقتراب كويكب 4660 نيريوس يوم 11 ديسمبر من كوكب الأرض لا يشكل تهديدا عليه, موضحا أن هذا الكويكب يبلغ طوله برج إيفل و حجمه ثلاثة أضعاف حجم ملعب كرة القدم تقريبا وفقا لوكالة ناسا.

    واضاف أن هذا الكويكب سيطير بالقرب من كوكب الأرض على مسافة 3.9 مليون كيلومتر - وهي مسافة تزيد 10 مرات على المسافة بين الأرض والقمر.

    وأشار الى أن طول الكويكب 330 مترا وسرعته 6.6 كم/ث ولمعانه 13.1 قدر نجمي, لافتا إلى أن أخفت قدر نجمي يمكن أن تراه العين هو 6 قدر نجمي و لذلك يحتاج الراصد لمنظار جيد ليرى هذا الكويكب.

    من ناحية أخرى, كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر ديسمبر الحالي, والتي تبدأ يوم 4 ديسمبر, حيث القمر الجديد (محاق ديسمبر) وفي هذا اليوم يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها, حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض.

    لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم , مؤكدا أنه أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

     






    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن