إطلاق قوائم الأغانى الرائجة على يوتيوب شرتس فى مصر والسعودية والإمارات

  • أعلنت يوتيوب عن إطلاق YouTube Charts، وهي قوائم الأغاني التي تصنف الأغاني والفنانين الأكثر شعبية في كل من السعودية ومصر والإمارات على أساس أسبوعي، مما يوفر للوسط الموسيقي طريقة أكثر بساطة وشفافية لقياس شعبية موسيقاهم وأغانيهم. وسوف تتوفر YouTube Charts من 29 سبتمبر  على YouTube Music وكذلك على الموقع الإلكتروني شرتس يوتيوب.

     

    وتعتبر يوتيوب منصة انطلاق لمجموعة من أهم الأغاني الجديدة والقديمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تعاونت المنصة على مدى سنوات عديدة مع كبرى شركات الإنتاج الموسيقي في المنطقة لتزويدهم بالأدوات والمعارف الضرورية لتنمية أعمالهم الموسيقية على يوتيوب.

     

    وفي أغسطس 2021، كان هناك 170 قناة موسيقية على يوتيوب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تضم كلٌّ منها أكثر من مليون مشترك، مقارنة بـ 18 قناة فقط في أغسطس 2017، أي بزيادة قدرها 800%. 

     

    وفي تعليق لها على إطلاق هذه الميزة الجديدة، قالت ليليانا أبو دلو، مديرة قسم الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى يوتيوب: "لقد شهدت بنفسي تأثير منصة يوتيوب على صناعة الموسيقى العربية، حيث ساهمت هذه بإحداث تغيير كبير في طريقة تقديم الفنانين لأعمالهم من حيث الإنتاج والترويج على يوتيوب.

     

    وبات يجرّب الفنانون الآن تنسيقاتًا جديدة وميزات مختلفة للتفاعل مع معجبيهم، إنّ ميزة يوتيوب Charts  الجديدة تساهم في إبراز الأغاني وإلقاء الضوء على نجاحها، وتوفر  YouTube Chart مؤشر أكثر شمولاً لأداء الأغنية، مع وجود أكثر من ملياري مستخدم يسجّلون دخولهم شهريًا على YouTube".

     

    ومن جانبه، قال طارق أمين، مدير YouTube لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "نحن ننظر إلى المبدعين بصفتهم العمود الفقري لـِYouTube، وهذا يشمل أيضًا المجتمع الضخم من الفنانين الذين يختارون YouTube لإصدار أغانيهم والتفاعل مع جمهورهم، وتجريب تنسيقات جديدة للأغاني. ونحن من جانبنا سنواصل تزويد المبدعين والفنانين، بأدوات مميزة مثل فيديوهات YouTube القصيرة واستديو YouTube وقوائم الأغاني الرائجة على YouTube لمساعدتهم على الارتقاء بأعمالهم وتسريع نجاحهم على منصتنا".

     

    وسوف تتضمن القائمة الأساسية وهي قائمة أفضل الأغاني ما يصل إلى 100 أغنية يتم تحديثها أسبوعيًا. ويعتمد ترتيب القائمة على عدد من العوامل بما في ذلك: مرات تشغيل الأغنية على YouTube Music، عدد مشاهدات فيديو الأغنية على YouTube ، عدد مرات استخدام الأغنية في المحتوى الذي ينشئه المستخدمون على يوتيوب.

     



    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن