انطلاق فعاليات "أسبوع العلم" بكلية البنات بعين شمس

  • انطلقت فعاليات أسبوع العلم والذى تنظمه كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس في الفترة من 25 - 28 يوليو 2021 بعنوان" جيل مبدع متطلبات أبعاد وآفاق" ، وذلك تحت رعاية ا.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ا.د. محمود المتينى رئيس الجامعة وا.د رقيه شلبي عميد كلية البنات.

    وأوضحت أ.د.رقية شلبى عميد الكلية أن الأسبوع سيشارك به أقسام الكلية وقطاعات ( التعليم والطلاب - الدراسات العليا - خدمة المجتمع وتنمية البيئة ) فى ملحمة علمية لأسرة كلية البنات مما يفتح المجال لتبادل الخبرات بالإضافة إلى تحقيق التكامل مما سيسهم فى مزيد من للتطور للكلية .

    واضافت أن الفعاليات ستتضمن عرض أبحاث علمية ، وإقامة ندوات ومعارض وورش عمل من خلال مؤتمر قطاع البيئة ولأول مرة سيكون هناك مؤتمر لقطاع التعليم والطلاب بمشاركة طالبات الكلية بمقالات ومعارض وإبداعات واستضافة شخصيات مؤثرة لها دورها فى المجتمع.مشيرة الى أن المؤتمر سيناقش أهم ملامح جامعات الجيل الرابع لتعزيز مهارات المستقبل ومناقشة التحديات ، إلى جانب التطرق لدور المرأة فى المعرفة والابتكار والبحث العلمى ومنصات التعلم الالكترونى فى ظل جائحة كورونا .

    واكدت أنه على الرغم من جائحة كورونا الا ان الكلية تمكنت من اقامة مؤتمرات دولية وانشاء منصة الكترونية قوية تم تحميل اكثر من 2850 مقرر دراسى عليها ، مع التواصل مع طالبات الكلية باستمرار ، إلى جانب القيام باجرءات الامتحانات وظهور النتائج والمشاركة فى كافة الأنشطة الطلابية التى تم تنظيمها.

    كما تقدمت 3 أقسام بالكلية للاعتماد البرامجى ( قسم اللغة العربية - قسم اللغة الانجليزية - قسم اللغة الفرنسية ) وتم تجديد المسرح وافتتاحه وتطوير البحث العلمى ، وتشجيع الباحثين على النشر الدولى .

    وفى كلمتها أكدت أ.د. مي حلمي وكيل الكليه لشؤون التعليم والطلاب أن التحولات التى يشهدها العالم تشير إلى نشوء مجتمعات جديدة تعتمد على الرأس المال البشرى ، والذى يعتبر البحث العلمى والتطوير وصناعة الأفكار والابداع أعمدته الرئيسية ، وبالتالى أصبح الابتكار والابداع من أهم سمات جامعات الجيل الرابع والتي تقدم خريج يتلهف عليه سوق العمل نظرا لقدراته الابداعية المتطورة التى تؤهله للتطوير المستمر، مشيرة إلى أن اسبوع العلم يهدف إلى إلقاء الضوء علي التطوير والإبداع والدور الذى من الممكن ان تقوم به الجامعات فى هذا الصدد .

    من جانبها أكدت أ.د. أميره يوسف وكيل الكليه لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن هذا اللقاء يأتي تماشياً مع استراتيجة مصر للتنمية المستدامة 2020-2030والتى تقوم علي تعظيم الاستفادة من الامكانيات المادية والبشرية المتاحة وتعزيز الميزة التنافسية لكافة مؤسسات الدولة بما ينعكس علي الدور الريادى لمصر على كافة الأصعدة ، حيث يتطرق الأسبوع وفعاليته إلى استراتيجة التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030 بكافة مجالاتها وسبل المشاركة فيها .

    كذلك يهدف المؤتمر إلى تناول دور المرأة الريادية في تحقيق التنميه المستدامه و القيادات النسائيه ودورها في تطوير والابداع لتحقيق التنميه المستدامه بالاضافى إلى تمكين المراه ودورها في تحقيق رؤيه مصر 2030و دور المرأة في البحث العلمي لتنميه موارد الدوله وتحقيق الاستثمار الامثل لها.

    كما يهدف المؤتمر إلى تناول الدور المصري التاريخي في ريادة الاقليم لتحقيق تنمية مستدامة شاملة على المستوى العربي والافريقي التخطيط المبني على المعرفة والابداع والابتكار للتعامل مع التحديات وتطورات المتلاحقه و تعزيز القدرو التنافسية لمؤسسات الدولة ، و المراه المبدعة والكائنات المجتمعية المساهمة والداعمة لتمكينها لتحقيق دورها في التنميه المستدامة.

    وفى ختام الجلسة الافتتاحية قامت أ.د. رقية شلبة عميد الكلية واالوكلاء بتكريم طالبات الكلية المشاركات فى مشروع محو الأمية .

    جدير بالذكر أن فعاليات الأسبوع ستشهد إقامة المؤتمر الدولي السابع لقطاع شؤون خدمة المجتمع .





    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن