التعليم العالي: تعاون علمي بين مدينة الأبحاث ومعمل فحوص الأغذية

  • تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتورة منى عبد اللطيف القائم بأعمال مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية حول تنظيم المدينة ورشة عمل بالتعاون مع معمل فحوص الأغذية بجمرك الإسكندرية التابع لمعهد بحوث صحة الحيوان بوزارة الزراعة، تحت عنوان "فهم المتطلبات العامة لمواصفة الأيزو 17025 لسنة 2017 الخاصة باعتماد معامل الاختبارات والمعايرة".

    وأشارت د. منى عبد اللطيف إلى أن تنظيم الورشة جاء فى إطار الدور الرائد الذى تقوم به الهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب فى مجالات العلوم المختلفة وما تقدمه من خبرات ودعم للباحثين؛ لتقديم جيل قادر على استيعاب المفاهيم العلمية المتطورة والاطلاع على مخرجات البحث العلمى وكيفية البحث والتطوير.

    وأفاد التقرير بأن الورشة جاءت تفعيلاً لبروتوكول التعاون بين الهيئة ومعمل فحوص الأغذية بجمرك الإسكندرية والذى تضمن تنظيم ورش عمل بين الطرفين؛ للاستفادة من إمكانات المعامل المركزية بالهيئة، مضيفًا أن البروتوكول يسمح بتواجد طلاب الجامعات والباحثين من كل طرف لدى الطرف الآخر، وذلك لتعظيم الاستفادة من خبرات الطرفين.

    وفى نفس السياق أضافت د. عبير عبد الوهاب المشرف على المعامل المركزية بالمدينة أن الورشة تهدف إلى فهم المتطلبات العامة لمواصفة الأيزو 17025 لسنة 2017 الخاصة باعتماد معامل الاختبارات والمعايرة، وتقديم شرح تفصيلي لبنود المواصفة، وكيفية ترجمتها إلى إجراءات للتطبيق، وكيفية التحقق من الاختبارات، وشرح المتطلبات الإدارية والفنية للمواصفة، وذلك من خلال المحاضرات النظرية والتدريب العملى فى ورشة العمل.

     














    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن