الصين تسرع إنتاج 28 نانومتر و 14 نانومتر أشباه الموصلات

  • كتب : باسل خالد – عادل فريج

    أدى جائحة Covid-19 إلى تفاقم النقص العالمي الموجود مسبقًا في رقائق أشباه الموصلات ، والتي تعمل على تشغيل كل شيء من الهواتف الذكية إلى المركبات. أعاقت القضايا الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين التجارة الدولية ودفعت الحاجة إلى الاكتفاء الذاتي ، وهو ما تسعى إليه الصين.

    تقوم الصين بتصنيع الدوائر المتكاملة محليًا لسنوات عديدة ، لكنها تحول الآن تركيزها من الإنتاج السريع إلى المنتجات النهائية عالية الجودة. شركة SMIC المملوكة للدولة جزئيًا (شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية) قادرة بالفعل على إنتاج رقائق 14 نانومتر (نانومتر) و 28 نانومتر.

    في عام 2019 ، بلغت قيمة إنتاج صناعة أشباه الموصلات في الصين 750 مليار يوان صيني ، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 884.8 مليار يوان صيني في عام 2020. وقد أصبح هذا التقدم السريع ممكنًا نظرًا لأن معدل تطوير الرقائق المحلية في الصين تجاوز التوقعات ، مع SMIC تحقيق اختراق في رقائق 5G mmWave بالإضافة إلى شريطها الناجح خارج عملية N + 1.

    أكدت هذه التحسينات التكنولوجية جنبًا إلى جنب مع السياسات الصناعية جهود الصين لإنتاج المزيد من الرقائق محليًا ، حيث أظهرت بيانات من Analysys Mason أنه خلال عام 2020 ، ارتفع إنتاج أشباه الموصلات الصينية بنسبة 16.2٪ - بزيادة حادة عن 7.2٪ لعام 2019.

    وتم تمكين هذه الزيادة من خلال عدد من العوامل ، ليس أقلها التطور السريع لسوق الدوائر المتكاملة في الصين. على مدى السنوات القليلة الماضية ، أدى ذلك إلى إحراز تقدم فيما يتعلق بكل من التكنولوجيا والسياسة الصناعية ، مما أدى لسد الفجوة بين عمليات التصنيع في الصين وتلك الخاصة بمصنعي أشباه الموصلات العالميين الرائدين وسيسمح ذلك بتطوير الصين للدوائر المتكاملة لتتجاوز الأسواق الأخرى.

    يتمثل العامل الرئيسي هنا في أن النجاح في تطوير أشباه الموصلات يدوم ذاتيًا - فقد أدى الانتهاء من تصنيع رقائق الويفر الجديدة في الصين القارية إلى خفض تكلفة إنتاج الدوائر المحلية وبالتالي سمح لها بالتوسع ، بينما مكنت المزايا الجغرافية للإنتاج المحلي من التنمية. ليزدهر. وضعت الحكومة الصينية عددًا من السياسات لدعم الإنتاج المحلي للدوائر المتكاملة - مع التركيز بشكل خاص على إنشاء منتجات عالية الجودة - مع الاعتراف بأن الصناعة جزء مهم من التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية.

    في قلب هذا هناك رقائق 28 نانومتر - يُنظر إليها على أنها الجسر بين الأطراف السفلية والعليا لقدرة تصنيع الدوائر المتكاملة. بصرف النظر عن شرائح وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات والذكاء الاصطناعي التي تتطلب استهلاكًا عاليًا للطاقة نسبيًا ، فإن غالبية شرائح الدرجة الصناعية تستخدم 28 نانومتر أو أعلى - لقد أصبحت سائدة مقارنة بشرائح 5 نانومتر أو 7 نانومتر ، وتستخدم بمجموعة واسعة من المنتجات منها أجهزة التلفزيون ، مكيفات الهواء والسيارات والسكك الحديدية عالية السرعة والروبوتات الصناعية والمصاعد والمعدات الطبية والأساور الذكية والطائرات بدون طيار.

    وفقًا لـ Teng Ran ، نائب نائب مدير عام مركز البحوث CCIC. "تم استخدام الطاقة الإنتاجية لمصنعي الرقائق في الصين على رقائق 28 نانومتر بالكامل ، حيث وصلت إلى 98٪ على الأقل. هذا هو العام الذي يشهد أعلى معدل لاستخدام السعة في السنوات الخمس الماضية ".

    يتوقع مراقبو الصناعة أن تصبح الصين مكتفية ذاتيا في تصنيع 28 نانومتر هذا العام ، مما يمهد الطريق لزيادة إنتاج رقائق 14 نانومتر. كانت SMIC أول شركة صينية تنتج هذا المعيار وتنتج الرقائق بكميات كبيرة ، وانضمت لصفوف الشركات العالمية مثل Intel و TSMC و Samsung و UMC. يتم استخدام معيار 14 نانومتر في حوالي 65٪ من الرقائق ، ومن المتوقع أن تصبح التقنية الرئيسية المستخدمة في أشباه الموصلات المتوسطة إلى المتطورة .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن