أخيرا : التركيز على جودة المحتوي وإخفاء عدادات "الإعجاب" على فيسبوك وإنستجرام

  • كتب : باكينام خالد

     

     

     

    بالطبع لعبت المنافسة فى الحصول على اشعارات الاعجابات"  LIKE " على شبكات التواصل الاجتماعية العالمية دورا سلبيا فى نشر وتقدين المحتوى الغير هادف ، وبدون قيمة حقيقية ، حيث يحرص فقط مقدمي هذه المحتوي ، الهابط علي الحصول على إعجبات المتابعيين باي صورة وأى ثمن ضاربين عرض الحائط بكافة القيم والاخلاق والتقاليد المجتمعية .

    وفى اطار سعي منصات التواصل الاجتماعي لاصلاح ما أفسدته بأليات عملها على مدار الخمسة عشر سنة الماضية وما أفرزته لنا من محتوي رقمي هابط ومع استمرار توجيه الانتقادات الى هذه المنصات الالكترونية المجتمعية واتهامها بانها وراء حالة الانهيار الاخلاقي فى المجتمعات حلول العالم بعد ان أصبحت منصات بث كل ما هو سئ وضار بالمجتمع نجد ان منصة الفيسبوك وانستجرام تسعي الى تصويب الاوضاع من خلال دراسته لامكانية الغاء اشعارات " الاعجابات "  وسيسمح "إنستجرام" لعدد محدود من المستخدمين باتخاذ قرار ما إذا كانوا يريدون رؤية عدد مرات الإعجاب على منشوراتهم ومنشورات الآخرين أم لا .

    ولذا ستختبر شركة "فيسبوك" مجدداً خياراً يتيح للمستخدمين إخفاء عدادات "الإعجاب" هذه، لترى ما إذا كان بالإمكان تخفيف الضغط النفسي الناجم عن التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي.

    وسيسمح تطبيق انستجرام ، الذى تمتلكه فيسبوك ، قريباً لعدد محدود وعشوائي من المستخدمين باتخاذ قرار ما إذا كانوا يريدون رؤية عدد مرات الإعجاب الظاهرة على منشوراتهم ومنشورات الآخرين أم لا.

    وأوضحت الشركة أيضاً أنها تدرس استخدام هذا الخيار في موقع "فيسبوك" نفسه.

    وستظل إمكانية قراءة التعليقات متاحة لمن يختارون إخفاء عدد مرات الإعجاب، لكنهم لن يروا عدد من أعجبوا بمنشوراتهم.

    وكانت "إنستجرام " بدات تجربة إخفاء مرات الاعجاب فى عام 2019 " وبالرغم من أن كثيرين من المستخدمين رحبوا بالخطوة، فقد شعر آخرون منهم، خاصة "المؤثرين"، بالقلق من أن يقلل ذلك من قيمة تجربتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. في الوقت نفسه، لم تقدم حينها المنصة لكل مستخدم خيار إبقاء أو إخفاء عداد الإعجاب.

    وقالت شركة "فيسبوك" في بيان: "بعض المستخدمين يرى هذا مفيداً، لكن ما زال البعض الآخر يريد تتبع عداد الإعجاب لقياس شعبية المنشور".

    وفي مارس من العام الجاري، تسببت مشكلة تقنية في اختفاء عداد الإعجاب لبعض مستخدمي "إنستغرام" لبضع ساعات، ما أثار تساؤلات بشأن ما إذا كانت الشركة ستطلق الخاصية قريباً.

    وأكدت الشركة أن ما تجريه الآن هو "مجرد اختبار صغير" وأنها تتوقع مشاركة المزيد من المستخدمين فيه قريباً.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن