تقرير الجمعية الدولية لمحمول " GSMA" : تعزيز الاقتصاد الرقمي في أوروبا بعد "كورونا"

  • كتب: محمد الخولي – نهلة مقلد

    قدمت الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول أو جي إس إم إيه " GSMA " ، نيابة عن أعضائها الأوروبيين ، رؤية صناعة الهاتف المحمول لعام 2021 وما بعده ، الموضحة في ورقة بيضاء بعنوان "السيادة والمرونة والثقة". تشمل الأولويات القصوى تنفيذ خطة عمل 5G للمفوضية الأوروبية ، وبناء سحابة موزعة وبنية تحتية متطورة وتقليص الفجوة الرقمية.

    وكشف أنه نظرًا لأن المفوضية الأوروبية تتصور عقدًا رقميًا ، فإن تنفيذ الإستراتيجية الرقمية لأوروبا أصبح أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. اعترافًا بالاتصال باعتباره "البنة الأساسية للتحول الرقمي" ، تحدد الإستراتيجية مجموعة من التدابير لتعزيز الاقتصاد الرقمي في أوروبا ، وتوليد القيمة بما يتماشى مع القيم الأوروبية ، وإرساء سيادة أكبر في عصر التكنولوجيا الكبرى.

    حيث  السيادة الرقمية مبدأ مركزي ؛ يجب أن تضمن أوروبا أن البنية التحتية والخدمات الرقمية لا يتم تحديدها حصريًا من قبل الشركات الأجنبية التي ليست مصالحها خاصة بها والتي تتمتع بسلطة محدودة عليها.

    أكد التقرير أن أوروبا يمكن أن تخرج من أزمة COVID-19 بشكل أقوى ، وسوف يلعب الاتصال دورًا أساسيًا. على المدى القصير ، ستسمح الحلول الرقمية للناس بالعودة إلى العمل بشكل أسرع من خلال تسهيل التباعد الاجتماعي. على المدى الطويل ، سنحتاج إلى النظر في المكان الذي يجب أن يستهدف الاستثمار فيه ، مع الاعتراف بأن النشاط الاقتصادي قد لا يعود إلى مستويات ما قبل الأزمة لسنوات قادمة. قد لا تتعافى بعض سلاسل التوريد العالمية تمامًا ، وسيؤدي ذلك إلى عدم كفاءة النظام.

    ربما تمثل اضطرابات سلسلة التوريد فرصة لأوروبا لاستعادة السيادة في بعض المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية. من ناحية أخرى ، قد يتعرض قطاع الاتصالات الذي ضعف بسبب الإفراط المزمن في التنظيم إلى سيطرة أجنبية أكبر.

    كما سيلعب قطاع الاتصالات القوي والمرن دورًا مهمًا في قدرة أوروبا على الوفاء بالتزاماتها البيئية. من خلال ما نسميه "تأثير التمكين" ، فإن الاستخدام المتزايد للتقنيات الذكية المتصلة عبر جميع القطاعات الاقتصادية سيحدث فرقًا واضحًا في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

    سيتطلب منا المستقبل أن نكون أكثر مرونة وأكثر رقمية ، وهذا يتطلب إجراءات سريعة وجريئة. من خلال زيادة وتيرة الرقمنة ، يمكن لأوروبا تحقيق كفاءات جديدة مرتبطة بالمواقف والسلوكيات الجديدة التي نراها تترسخ في المجتمع.

    يسلط تقرير GSMA الجديد الضوء على ثلاثة مجالات: البنية التحتية للاتصالات ، والاقتصاد الرقمي ، وعقد اجتماعي جديد ، حيث هناك حاجة إلى سياسات حاسمة لدفع أوروبا نحو مزيد من تقرير المصير الرقمي والقيادة التكنولوجية - لصالح الجميع



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن