سلع  الهدايا والعناية الشخصية تتصدر قائمة مشتريات المتسوقين خلال تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية لعام 2020 

  • شهدت شبكة «فاليوداينامكس» العالمية التابعة «كولينسون» والتي تختص بمنصات تجارة الولاء، موسمًا مختلفًا كلياً من حيث مبيعات التسوق خلال تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية في عام 2020

    -عام 2020 على تغير حاسم في طبيعة احتياجات المستهلكين وعادات التسوق بسبب جائحة كوفيد 19

    -خلال موسم تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية والأسابيع التي سبقتها، شهدت مواقع التسوق عبر الإنترنت المرتبطة ببرامج ولاء العملاء والمقدمة من قبل «فاليوداينامكس»

    -ارتفاعاً بنسبة 28٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق من حيث حجم الإنفاق لدى محلات بيع الورود والهدايا، وزيادة بنسبة 46٪ في محلات بيع المنتجات ذات الصلة بالصحة والرشاقة والجمال

    -في حين انخفض حجم الإنفاق على الإلكترونيات والأجهزة المنزلية بنسبة 11٪ ، وانخفض الإنفاق على منتجات الرفاهية بنسبة 20٪ مقارنة بالفترة ذاتها

    -نوفمبر أيضًا قيام المسافرين بإجراء المزيد من حجوزات العطلات طويلة الأجل ، وذلك لفترات تمتد لنحو 97 يومًا من تاريخ الشراء بمعدل وسطي، في حين لم يتم إجراء أي حجوزات من يوليو إلى أكتوبر لفترات تزيد عن 60 يومًا

     

     

     

    كتب : باسل خالد

    شهدت تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية للعام 2020 – المعروفة بالجمعة السوداء في اوروبا والولايات المتحدة- حجم إنفاق هائل من قبل المتسوقين الأعضاء في برامج الولاء تخطى السنوات السابقة إلى حد بعيد من حيث الإنفاق على السلع التي تعبر عن حبهم وتقديرهم لأصدقائهم وعائلتهم وأنفسهم. وفي الوقت ذاته، تراجع حجم الإنفاق على فئات السلع التقليدية خلال تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية مثل الإلكترونيات والأجهزة المنزلية ومنتجات الرفاهية.

    وشهد شهر نوفمبر من العام 2020 أيضًا ارتفاعًا في ثقة المسافرين انعكس من خلال تزايد عدد حجوزات المستهلكين لرحلات سفرهم مقدماً لفترات تزيد عن ثلاثة أشهر. تم تقديم البيانات الجديدة المجمّعة عن طريق شبكة «كولينسون» العالمية لمنصات تجارة الولاء من قبل «فاليوداينامكس»، التي تتيح الوصول إلى أكثر من 300 مليون عضو في برنامج الولاء عبر 24 بوابة تسوق عبر الإنترنت، وحققت نمواً بنسبة 10٪ في عدد المتسوقين لهذا العام خلال تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية ، مقارنة بالعام 2019.

    الإنفاق على الهدايا المقدّمة إلى الأحباء تشير إحصاءات تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية لهذا العام إلى أنه بالنظر إلى عدم تمكن العديد من الناس من التواصل والالتقاء وجهاً لوجه على مدى عام كامل، اتجه المستهلكون نحو الانفاق بسخاء على شراء الهدايا والورود لأحبائهم. ونتيجة لذلك، ارتفع حجم الإنفاق على الورود والشوكولاتة والسلع الأخرى لدى محلات بيع الهدايا بنسبة 29٪ في عام 2020 مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ويعود السبب في ذلك إلى إقبال المستهلكين على الاستفادة من العروض الترويجية لفترة ما قبل عيد الميلاد تعبيراً عن حبهم ومشاعرهم بدلاً من إنفاق نقودهم على السلع التقليدية ذات الأسعار المرتفعة والتي عادةً ما يتم شرائها خلال الأسابيع التي تسبق تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية.

    منتجات العناية الشخصية تتقدم من حيث الإنفاق على سائر الفئات التقليدية الأخرى خلال تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية وفي حين أن تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية التقليدية والأسابيع التي تسبقها تشكل موسماً لتسوق الأجهزة الإلكترونية ذات الأسعار المرتفعة، إلا أن الانفاق على هذه الفئة من المنتجات قد انخفض بنسبة 11% في العام 2020. ومن المحتمل أن يكون هذا ناتجاً عن الإنفاق الكبير على الأجهزة الكهربائية الذي حدث مطلع هذا العام، عندما باشر العديد من الناس، بسبب جائحة كوفيد، باتخاذ الاستعدادات اللازمة لتلبية احتياجاتهم ذات الصلة بالطهي والعمل والترفيه عن أنفسهم أثناء تواجدهم لفترة طويلة في المنزل، وهو ما أدى إلى حدوث قفزة في مبيعات الإلكترونيات والأجهزة المنزلية بنسبة 32٪ (مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق) في النصف الأول من عام 2020.

    من جهة ثانية، ارتفع حجم الإنفاق على الرعاية الذاتية. كما لوحظ توجه المستهلكين نحو التركيز على تلبية احتياجات اللياقة والرشاقة لديهم من حيث ممارسة التمارين الرياضية، حيث شهد تجار بيع مستلزمات الرياضة واللياقة البدنية قفزة بنسبة 104٪ في الإنفاق مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، في حين ارتفعت منتجات الصحة والرشاقة والجمال بنسبة 46٪.

    وهذا يشير إلى تحول في إنفاق المستهلكين بسبب الإغلاق المستمر لصالونات التجميل، والضغوط العامة للوباء، واهتمام المستهلكين المتزايد بمنتجات الصحة والرشاقة الشخصية في هذا الوقت.

    في غضون ذلك، شهد بائعو الملابس والأزياء ارتفاعًا بنسبة 59% في حجم الإنفاق مقارنة بفترة تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية من العام السابق. ثقة المسافرين في ارتفاع مستمر شهدت مشتريات السفر انخفاضاً كبيراً ابتداءً من مارس 2020. وفيما يتعلق بالإنفاق على السفر الذي تم رصده، فقد كان يرتكز في المقام الأول على الحجوزات قصيرة الأجل التي تقل عن 60 يوماً منذ تاريخ الشراء.

    ومع ذلك، في نوفمبر 2020، ارتفع متوسط عدد أيام الحجز منذ تاريخ الشراء إلى 97 يومًا. ويُعد استعداد المستهلكين لحجز رحلات سفرهم على مدى ثلاثة أشهر مؤشرا على ارتفاع ثقة ثقة المسافرين، وربما يعود السبب في ذلك إلى الأخبار الإيجابية حول مبادرات توفير فحص ولقاحات كوفيد 19.

    وبمقارنة تلك الأرقام مع العام السابق، يلاحظ بأن متوسط عدد أيام الحجز منذ تاريخ الشراء وحتى موعد السفر في العطلة كان 153 في نوفمبر 2019.

    من جهته قال جيمس بيري، المدير التجاري لقسم «فاليوداينامكس» من «كولينسون»، "تُشكّل مبيعات تنزيلات نهاية الأسبوع العالمية لهذا العام مؤشرًا آخر على كيفية تطور عادات التسوق الاستهلاكية في برامج الولاء في ظل جائحة كوفيد 19.

    اضاف أدركنا أيضاً بأن الأمر يتطلب منا توفير أعلى مستوى من المرونة وسرعة الاستجابة لمواكبة متطلبات المستهلكين المتغيرة في قطاعات البيع بالتجزئة التقليدية، والعمل عن كثب مع تجار البيع بالتجزئة لمواءمة استراتيجياتهم وميزانياتهم سريعة التغير، وهو ما ينعكس بوضوح في أهداف وأغراض البرنامج المرتكزة على تقديم عروض ومنافع تتماشى مع احتياجات المستهلكين اليومية.

    اوضح من الملاحظ كذلك بأن تجارة الولاء سرعان ما تصبح وبشكل متزايد الوسيلة الرئيسية المستخدمة من قبل العلامات التجارية لتحفيز مشاركة وتفاعل المستهلكين من خلال نظام إيكولوجي حيوي وسريع الاستجابة ويمتلك المرونة الكافية لأن ينمو ويتغير جنبًا إلى جنب مع سلوكيات واحتياجات المستهلكين المتغيرة

    ." تتيح شبكة الولاء القوية من «فاليوداينامكس» للمستهلكين كسب وإنفاق نقاط الولاء المرتبطة ببرامج مكافآت السفر والخدمات المالية الرائدة، مما يساعد على توفير فرص مشاركة أوسع للعملاء من خلال الاستفادة من برامج المكافآت ذات العلامات التجارية المعروفة، ويوفر في الوقت ذاته تصورات فريدة حول سلوك الإنفاق المتبع من قبل الأفراد.

    اشار تم طرح «فاليوداينامكس» في مطلع العام 2020 لتقديم تجارب مصممة وفق الاحتياجات الشخصية ويتيح مزايا كسب واسترداد المكافآت بأقل قدر من التلامس، وذلك في إطار نظام إيكولوجي متكامل وآمن للتجارة عبر الإنترنت.

    وبإمكان شركاء خدمات السفر والبيع بالتجزئة والخدمات المالية الاستفادة من حجم ونطاق أعمال «كولينسون» الفريدة لوضع استراتيجية ولاء متميزة تدعم تفضيلات وخيارات العلامة التجارية وتوفر علاقات تواصل تتماشى مع تطلعات العملاء الشخصية المحددة.

    وتضم شبكة أعمال «كولينسون» أكثر من 5000 بائع بالتجزئة وشريك تجاري، و1400 شريك مصرفي، وأكثر من 90 شركة طيران، و20 شريكًا من مجموعة الفنادق، مما يدعم الشركاء للوصول إلى ملايين المستهلكين حول العالم.

    يتم تشجيع الشركاء الجدد على الانضمام إلى شبكة «كولينسون» المصممة بهدف تقديم منتجات السفر الاستثنائية وحلول الولاء الفريدة التي لها أثر كبير في تأسيس علاقات وطيدة وأكثر قوة وقيمة مع العملاء. لمعرفة المزيد، يرجى زيارة الموقع: collinsongroup.com/valuedynamx.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن