5 مليارات دولار حجم قطاع الألعاب الالكترونية بالمنطقة 2025

  •  

    كتب : باسل خالد – سماح سعيد

    تصل قيمة قطاع الألعاب الالكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نحو  5 مليارات دولار العام 2025، لتعد واحدة من أسرع المناطق نموا في مجال الألعاب في العالم، فيما يتجاوز عدد اللاعبين بالمنطقة  الـ 377 مليون لاعباً.

    ويرجع نمو قطاع الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل كبير إلى أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما يشكلون ما يقرب من نصف السكان، مما أدى إلى نمو السوق وجذب المزيد من اللاعبين الدوليين والناشرين أو شركات التطوير إلى المنطقة.

    وتوقع تقرير "مستقبل التجارة 2023" الصادر عن مركز دبي للسلع المتعددة تحت عنوان "قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: نحو تحقيق النمو" أن تتضاعف عائدات الألعاب الإلكترونية بحلول عام 2027 مقارنة بعائدات عام 2021، وأرجع ذلك إلى تنامي شريحة الشباب الشغوفين بالتقنيات الرقمية وتطوّر البنية التحتية الرقمية، بالإضافة إلى الدعم الكبير الذي يحظى به القطاع من قبل الحكومات، الأمر الذي عزز من مكانة المنطقة كمركز عالمي لصنّاع الألعاب واللاعبين على حد سواء.

    وتعتبر الألعاب والرياضات الإلكترونية قطاعاً سريع النمو، والذي يكتسب زخمه من الوتيرة المتسارعة في التطور التكنولوجي ومن قاعدته الجماهيرية المتنامية والمتخصصة. وتأتي دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية في صدارة الدول العربية التي تشهد ازدهاراً في سوق الألعاب الإلكترونية، ويرجع ذلك إلى مستويات الدخل المرتفع والمشاركة الرقمية القوية والمبادرات للاستثمار في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية. وعلى الصعيد العالمي، تستحوذ منطقة آسيا والمحيط الهادئ على النصيب الأكبر من سوق الألعاب الإلكترونية، فيما تشكل كلٌ من الصين والولايات المتحدة الأمريكية واليابان أكبر الأسواق الفردية.

    من جهته قال إيشييك أومان ، الرئيس التنفيذي لشركة "تي باي موبايل": "من المتوقع أن ينمو سوق الألعاب في الشرق الأوسط بمعدل نمو سنوي مركب 11 % خلال الفترة من 2023 إلى 2028، ومع ذلك، فإن الشركات خارج هذه المنطقة لم تُدرك القيمة الحقيقية - حتى الآن، للسوق، لذا تأتي الشراكة مع "تينسينت" في سياق تعزيز نمو أعمالها في المنطقة".

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن