2 مليار دولار من البنك الأفريقي للتنمية لتحقيق النمو الشامل والمستدام ودعم مصادر النمو الأخضر

  •  

    كتب: رشا حسن – محمد شوقي

    في عام 2023، قامت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية بتمويل سلسلة من العمليات الرئيسية في شمال أفريقيا بقيمة إجمالية تزيد على 2 مليار دولار في مختلف القطاعات الاستراتيجية.

    صرح بذلك محمد العزيزي ـ المدير العام لمنطقة شمال أفريقيا للبنك الأفريقي للتنمية "في سياق من عدم اليقين وتميزه بالعديد من الأزمات، كان عام 2023 استثنائيا من عدة جوانب. لقد تمكنا من إطلاق عمليات رائدة تعمل على تعزيز المرونة في مواجهة الأزمات وتشجيع النمو المشترك. ونحن فخورون بالمساعدة في تحسين الحياة اليومية لملايين سكان شمال أفريقيا".

    أضاف تلقت مصر في عام 2023 ما يزيد قليلاً عن 677 مليون دولار، بما في ذلك ما يقرب من 134 مليون دولار لتمويل سلسلة من الإصلاحات العامة التي تهدف إلى إطلاق إمكانات القطاع الخاص وتسريع تنويع الاقتصاد. وستساعد هذه العمليات على تحسين بيئة الأعمال وتعزيز إطار المنافسة والعدالة التجارية وتشجيع القطاعات الإنتاجية الرئيسية وتنويع مصادر النمو الأخضر.

    وبالنسبة لتونس، بلغ إجمالي حجم الموافقات ما يقارب 178 مليون دولار أمريكي، منها ما يقرب من 90 مليون أورو لاستعادة مياه الصرف الصحي النقية وزيادة استخدامها في القطاع الزراعي مع خفض فاتورة الطاقة بفضل استخدام الطاقة الشمسية. وسيساهم هذا المشروع في تحسين التوازن المائي وتعزيز القدرة على الصمود لمواجهة تغير المناخ.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن