340 مليون دولار : استثمارات بمنصة تمارا بقيادة سنابل للاستثمار والأهلي المالية

  •  

     

    كتب :  غادة حلمي – أمير طه

    حصلت شركة تمارا لخدمات الدفع الآجل على تمويل قدره 340 مليون دولار (1.27 مليار ريال سعودي) في جولة (Series C) رفعت تقييم الشركة إلى مليار دولار أمريكي (3.75 مليار ريال سعودي) لتتحول معها إلى يونيكورن وتصبح أول شركة تقنية مالية سعودية تصل لهذا الإنجاز.

    وجاءت الجولة بقيادة شركة سنابل للاستثمار المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة وشركة الأهلي المالية، وبمشاركة شروق بارتنرز وPinnacle Capital، بالإضافة إلى Impulse وعدد من المستثمرين الآخرين.

    وتأتي الجولة بعد أسابيع من إعلان تمارا عن حصولها على تمويل دين إضافي قدره 250 مليون دولار أمريكي (938 مليون ريال سعودي) عن طريق جولدمان ساكس وشروق بارتنرز، رفعت من خلاله قيمة تمويل الدين الذي حصلت عليه إلى 400 مليون دولار (1.5 مليار ريال سعودي).فيما ساهمت الجولة الأخيرة برفع تمويل الملكية الذي حصلت عليه الشركة منذ تأسيسها عام 2020 وحتى الآن إلى 500 مليون دولار أمريكي (1.9 مليار ريال سعودي).

    تتخذ تمارا من السعودية مقرًا رئيسًا وتقدم خدماتها في السعودية والإمارات والكويت، وتقول إنها تمتلك أكثر من 10 ملايين مستخدم ولديها ما يزيد على 30 ألف شريك نت المتاجر العالمية، وتسعى لاستخدام التمويل الأخير في تطوير منتجات وخدمات جديدة إلى جانب خدمتها الأساسية للشراء والدفع لاحقًا.

    من جهته قال عبدالمجيد الصيخان ـ الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتمارا: “نجحت السعودية في ترسيخ مكانتها القوية في مجال التقنية المالية على الساحة العالمية. وتعد تمارا مثالًا حيًا على قوة المنظومة المحلية المتكاملة المدعومة من المشرّعين والتي مكنّت شركات تقنية مالية سعودية مثل تمارا للوصول إلى مرحلة الشركات المليارية، كما أثمن جهود زملائي في فريق العمل وثقة المستثمرين ودعمهم اللا محدود. وبينما نواصل العمل على تحقيق تطلعاتنا بكل فخر وعزيمة بالتحول إلى شركة عملاقة في قطاعات التسوق والمدفوعات والخدمات المصرفية، نود أن نعبر عن امتناننا الدائم على هذه الفرصة التي أتيحت لنا في ظل مشهد مالي ومصرفي يحمل الكثير من الإمكانات الواعدة للتطوير والنمو، حيث كان للبنك المركزي السعودي (ساما) دورًا فعالًا في خلق بيئة ممكنة و داعمة لقطاع التقنية المالية والشركات السعودية العاملة فيه مثل تمارا”.

    من جهته، قال المتحدث باسم الأهلي المالية: “قيادة جولة (Series C) لشركة تمارا من خلال صندوق الأهلي المالية للفنتك المغلق، تتماشى مع أحد أهدافنا المتمثلة في الاستثمار في شركات مستقلة قادرة على تحقيق نمو طويل الأجل في رأس المال. وتُعد التقنية المالية أحد قطاعات الاستثمار الأساسية ضمن محفظتنا الاستراتيجية، كما تتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتمثلة في تمكين رواد الأعمال ودعم الشركات الناشئة في قطاع التقنية المالية عبر مختلف مراحل النمو والتطور. وباعتبار تمارا شركة مليارية سعودية تتطلب خيارات تمويل كبيرة لمواصلة مسيرة نموها، فإن شركة الأهلي المالية تتمتع بالمكانة المثالية التي تؤهلها لتنفيذ هذا التمويل وبالتالي تعزيز مساهمتها في دعم تطوير البنية التحتية لقطاع التقنية المالية وتحقيق المزيد من النمو فيه”.

    بدوره، قال المتحدث باسم سنابل للاستثمار: “يؤكد دعمنا المستمر واستثمارنا في تمارا ثقتنا الراسخة في مسار النمو اللافت الذي تحققه المنصة. ومن أبرز مستهدفاتنا في سنابل دعم وتمكين الأفكار والرؤى المبتكرة والمساعدة على تحويلها إلى مشاريع هادفة وناجحة. ونبحث باستمرار عن ابتكارات تلبي احتياجات السوق مع ضمان قابلية التوسع والتطوير والاستدامة. وبالفعل وجدنا في تمارا فريقًا متميزًا قادرا على إحداث تحول نوعي في الخدمات المالية، ليس فقط داخل المملكة العربية السعودية ولكن على مستوى المنطقة أيضًا”.

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن