"أبل" تتوقف عن بيع طرازين من ساعاتها الذكية في أميركا

  •  

    كتب : نهله مقلد – وائل الجعفري

    قررت شركة "أبل" التوقف عن بيع أحدث الإصدارات من ساعتها الذكية في الولايات المتحدة، بسبب نزاع حول براءات الاختراع، مما يؤدي إلى سحب بعض أجهزتها الأكثر مبيعاً من السوق خلال موسم العطلات المزدحم.

    قالت الشركة إن مبيعات "سيريز 9" (Apple Watch Series 9) و "آلترا 2" (Ultra 2) ستتوقف في متجر الشركة الإلكتروني في 21 ديسمبر، وفي متاجر الشركة الفعلية بدءاً من عشية عيد الميلاد.

    تستعد الشركة لحظر وشيك على إصدارات الساعات الذكية المزودة بمستشعر الأوكسجين في الدم، وهي ميزة أضيفت لأول مرة إلى الطرازات في عام 2020، إذ تقول شركة "ماسيمو كورب" (Masimo Corp) إنها اخترعتها.

    قضت لجنة التجارة الدولية في أكتوبر، بأن "أبل" تنتهك براءات اختراع "ماسيمو"، وستحتاج إلى وقف مبيعات الأجهزة المخالفة. تتعلق براءات الاختراع بكيفية حساب الساعات لتشبع الأكسجين في الدم لدى الشخص.

    وتجري الآن مراجعة لهذا الحكم، لكن الشركة قالت إنه "على الرغم من أن فترة المراجعة لن تنتهي حتى 25 ديسمبر، إلا أن أبل تتخذ خطوات استباقية للامتثال، في حالة تأكيد الحكم".

    أصبحت الميزات الصحية نقاط بيع مهمة بشكل متزايد لساعة "أبل"، مما يضع الشركة في منافسة مع صانعي الأجهزة الطبية. تبيع شركة "ماسيمو"، ومقرها في إيرفاين كاليفورنيا، مجموعة من تقنيات مراقبة الصحة. وقالت الشركة في بيان لها إن الحظر "يوضح أنه حتى أقوى شركة في العالم، يجب أن تلتزم بالقانون".

    أضافت: "وجدت لجنة التجارة الدولية أن شركة أبل سرقت تقنية قياس (التأكسج النبضي) الحاصلة على براءة اختراع من شركة ماسيمو، والتي تقيس الأكسجين في الدم"، وتابعت: "لقد قامت لجنة التجارة الدولية بعملية قانونية شاملة، وينبغي احترام حكم خبرائها في هذا الشأن، وحماية حقوق الملكية الفكرية، والحفاظ على ثقة الجمهور في نظام براءات الاختراع في الولايات المتحدة".

     

    تعتبر طرازات "Series 9" و"Ultra 2" الأكثر مبيعاً ضمن مبيعات ساعات "أبل". ولا تذكر الشركة مقدار الإيرادات التي تحصل عليها من خلال خط الإنتاج، لكنه جزء أساسي من أعمالها المتعلقة بالأجهزة القابلة للارتداء والمنزل والإكسسوارات، والتي تدر أكثر من 40 مليار دولار سنوياً.

    ووفقاً لتقديرات المحللين، حققت ساعة "أبل" وحدها نحو 17 مليار دولار في السنة المالية 2023، التي انتهت في سبتمبر.

    سيؤثر توقف المبيعات أيضاً على بعض الإصدارات القديمة، بما في ذلك "سيريز 8" (Series 8)، والتي تواصل "أبل" بيعها بحالة مجددة على موقعها الإلكتروني. تمت إضافة ميزة الأوكسجين في الدم لأول مرة في "سيريز 6" (Series 6).

    أدت الأخبار، التي نشرها موقع "9to5Mac" سابقاً، إلى انخفاض أسهم الشركة بما يصل إلى 1.6% في نيويورك يوم الاثنين. وكان السهم قد وصل إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي. وارتفع سهم "ماسيمو" بما يصل إلى 5.7% وستتم إزالة الأجهزة من متجر "أبل" الإلكتروني في الساعة 3 مساءً بتوقيت نيويورك يوم الخميس. وقالت الشركة إنه لن يكون هناك أي تأثير على الساعات المباعة بالفعل للعملاء. ولا يزال إصدار "أس إي" (SE)، الذي يفتقر إلى خاصية الأوكسجين في الدم، معروضاً للبيع أيضاً.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن