يمكنه تحديد النوع والعمر : دراسة تكشف قدرة "AI " على معرفة المعلومات حول المستخدمين

  •  

    كتب : نهله مقلد – محمد حلمي

     

    كشفت دراسة حديثة أن الذكاء الاصطناعي القائم على نموذج اللغة الكبيرة (LLM) يمكنه تخمين عمر مستخدمي Reddit وموقعهم وجنسهم ودخلهم بدقة تصل إلى 96 بالمئة، بناءً على ما يكتبونه في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

    وبحسب صحيفة “مترو” البريطانية، فقد قام باحثون من المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيورخ بتكليف 9 نماذج لغوية عصبية LLM، في محاولة لتحديد الخصائص الشخصية لـ 520 مستخدمًا، ومدى تناسبها مع المعلومات التي يجمعها الذكاء الاصطناعي.

    وجاء ChatCGPT-4 في المقدمة بدقة إجمالية بلغت 85%، في حين سجل LlaMA-2-7b من شركة ميتا بلاتفورمز في المرتبة الثانية بنسبة 51%.

    ورغم أن بعض التفاصيل الشخصية كانت مكتوبة بشكل واضح في المنشورات أو في أي مكان آخر عبر الإنترنت، مثل الدخل في المنتديات المتعلقة بالمشورة المالية، فقد تم تحديد الكثير من المعلومات باستخدام إشارات أكثر دقة، مثل الكلمات الخاصة بالموقع.

     

    وفي حديثه لمجلة New Scientist، أكد المؤلف الرئيسي روبن ستاب إن النتائج كانت بمثابة تحذير حول مقدار المعلومات التي نشاركها عبر الإنترنت دون أن ندرك، وقال: “إنه يخبرنا أننا نعطي الكثير من معلوماتنا الشخصية على الإنترنت دون التفكير فيها، الكثير من الناس لا يفترضون أنه يمكنك استنتاج أعمارهم أو مواقعهم بشكل مباشر من الطريقة التي يكتبون بها، ولكن حاملي الماجستير في القانون قادرون تماماً على ذلك”.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن