مع الاردن والامارات والسعودية : المركزي المصري يسعى لإتاحة تحويلات المغتربين فى 3 دول عربية عبر "إنستاباي" في 2024

  •  

    كتب : رشا حسين – سماح سعيد

    يجري الننك المركزى المصري مفاوضات متقدمة مع البنوك المركزية في السعودية والإمارات والأردن لإتاحة التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر باستخدام الهاتف المحمول عبر تطبيق "إنستاباي"، اعتباراً من العام المقبل، وللمرة الأولى، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ"الشرق" شريطة عدم ذكر اسمه.

    يتيح تطبيق "إنستاباي" حالياً لعملاء البنوك في مصر الوصول المباشر إلى جميع حساباتهم المحلية وتحويل الأموال لحظياً فيما بينها، فضلاً عن سداد الفواتير. وقد لاقى التطبيق انتشاراً واسعاً، خصوصاً أن خدماته مجانية حتى نهاية العام الجاري. وقفز عدد عملاء "إنستاباي" بنسبة 76% على أساس فصلي في الربع الثاني من هذا العام إلى أكثر من 3.8 مليون عميل.

    تأتي الخدمة الجديدة المزمع إطلاقها، في وقت تعاني فيه مصر من شح شديد في السيولة الدولارية، دفعها إلى تخفيض قيمة الجنيه 3 مرات منذ مارس 2022.

    وقال البنك المركزي المصري "وقّع بالفعل مذكرة تفاهم مع نظيريه في الإمارات والأردن، ويتفاوض مع البنك المركزي السعودي الآن للوصول إلى اتفاق نهائي يشمل إتاحة إجراء تحويلات مالية من البنوك العاملة في الدول الثلاث، وهي الأكثر كثافة من حيث عدد العاملين المصريين بالخارج، إلى الحسابات البنكية في مصر باستخدام التطبيق الإلكتروني، وسيتم إجراء ربط إلكتروني مع بنوك تلك الدول وإدخالها في المنظومة الإلكترونية للتطبيق".

    يُذكر أن تطبيق "إنستاباي" يفرض حدوداً على التحويلات المالية، ويضع حداً أقصى للمعاملة الواحدة بقيمة 70 ألف جنيه، وسقفاً يومياً لقيمة المعاملات يبلغ 120 ألف جنيه مع حد أقصى شهري للتحويلات بقيمة 400 ألف جنيه. وسوف ينبغي على البنوك المركزية الثلاثة معالجة هذه التفاصيل عند الوصول إلى اتفاق.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن