البنك المركزي المصري يصدر تعليمات جديدة لتنظيم استخدام بطاقات الائتمان لأغراض السفر

  • كتب : وائل الجعفري – على الديب

    كشف البنك المركزى  المصري في بيان أنه أصدر تعليمات تنظيمية جديدة لتنظيم استخدام بطاقات الائتمان لأغراض السفر. وجاءت هذه الخطوة بعد أن أبلغ البنك المركزي البنوك الأسبوع الماضي بتعليق استخدام بطاقات الخصم المصرية للشراء في الخارج للحد من نقص العملة الأجنبية.

    أكد البنك المركزي أن البنوك يجب أن تفعل الحد الأقصى للائتمان لمستخدمي بطاقات الائتمان الذين يسافرون إلى الخارج بعد أن يعلمهم عملائهم. والهدف الرئيسي هو تسهيل استخدام بطاقات الائتمان للمواطنين الذين يسافرون إلى الخارج ومنع سوء استخدام هذه البطاقات.

    بدأت البنوك المحلية في إعلام عملائها بتلك التعليمات وكيفية الامتثال لها. وأكد البنك الأهلي المصري أن عملاءه يجب أن يزوروا الفرع بدليل السفر قبل 48 ساعة على الأقل من موعد الرحيل.

    تطلب البنك وثائق محددة للتحقق من هذا، بما في ذلك جواز سفر صالح وتذكرة طيران مؤكدة للذهاب والعودة وتأشيرة صالحة إذا كانت مطلوبة. ومع ذلك، فإن الطلب قابل للقبول أو الرفض.

    بالنسبة للعملاء الذين يرغبون في استخدام بطاقات الائتمان لأغراض تعليمية أو طبية، يجب عليهم تقديم وثائق لدعم مطالبهم، وفقا للبنك المركزي ويمكن للعملاء الذين لديهم بطاقات ائتمان حالية أو جديدة داخل مصر، وكذلك الذين هم في الخارج لأسباب غير التعليم أو العلاج الطبي ولم يقدموا وثائق السفر، استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم بالعملة الأجنبية بحد أقصى 250 دولاراً في الشهر للشراء أو سحب النقد، أو المكافئ في العملات الأجنبية الأخرى.

    الحد الأقصى للمبلغ للمعاملة الواحدة بالعملة الأجنبية يتم تحديده بناءً على حد بطاقة الائتمان الفردية وما زال استخدام بطاقات العملة الأجنبية مسموحًا للمعاملات الأخرى، بما في ذلك الشراء وسحب النقود.

    الجدير بالذكر ان يوجد عمولة قدرها 10% على استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية. تتم محاسبة كل من المعاملات ببطاقات الخصم والائتمان بالسعر الرسمي الذي يصل إلى حوالي 31 جنيهًا مقابل الدولار، بينما يباع الدولار في السوق السوداء بحوالي 45 أو 46 جنيهًا.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن