بريطانيا تطرح مسودة لتنظيم الذكاء الاصطناعي ومنع ممارسات الاحتكار

  • كتب : وائل الجعفري - على الديب

    قدمت الهيئة البريطانية لمكافحة الاحتكار (CMA)، مسودة مبادئ أولية لتنظيم مجال الذكاء الاصطناعي الناشئ، بهدف منع احتكار شركات التكنولوجيا الكبرى لنماذجه، ويأتي ذلك قبيل استضافة بريطانيا لقمة عالمية حول سلامة الذكاء الاصطناعي.

    وتضمنت مسودة الهيئة البريطانية لمكافحة الاحتكار سبعة مبادئ تهدف إلى تنظيم نماذج الذكاء الاصطناعي الأساسية مثل شات جي بي تي وبارد، وتضع المسؤولية على عاتق المطورين وتهدف الهيئة البريطانية الناظمة إلى وضع القيود اللازمة لتنظيم الابتكار في الذكاء الاصطناعي، وتوفير الشفافية.

    أوضحت الرئيسة التنفيذية للهيئة البريطانية لمكافحة الاحتكار، سارة كارديل، أن هناك إمكانية حقيقية لتعزيز الإنتاجية من خلال التكنولوجيا وتسهيل الملايين من المهام اليومية، حسب رويترز.

    كما أبدت كارديل تخوفها من السيطرة المطلقة لعدد قليل من الشركات على نماذج الذكاء الاصطناعي عبر تصدر الأبحاث والتطوير، بما قد يمنع الاستفادة الكاملة عبر السوق العالمي.

    تأتي مبادئ الهيئة البريطانية المقترحة قبل ستة أسابيع من استضافة بريطانيا لقمة عالمية حول سلامة الذكاء الاصطناعي وتغطي المبادئ المقترحة الوصول إلى المدخلات الرئيسية، وتنوع نماذج الأعمال بما في ذلك النماذج مفتوحة المصدر والخاصة، ومرونة للشركات في استخدام عدة نماذج.

    من جهة أخرى، تنظر الولايات المتحدة في قواعد محتملة لتنظيم الذكاء الاصطناعي، وبالتزامن مع تحركات أوروبا، اعتمدت مجموعة G7 على تنظيم "قائم على المخاطر" يحافظ أيضًا على بيئة مفتوحة المصدر.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن