85% من المؤسسات تسعى لتعيين أصحاب مهارات العمليات المالية في سباق الابتكار السحابي

  •  

     

    كتب : باسل خالد – سماح سعيد

    تبحث المؤسسات اليوم عن أصحاب المواهب السحابية الذين يجمعون بين الخبرة المالية والتقنية. وتسعى 85% من المؤسسات بنشاط إلى توظيف أصحاب مهارات العمليات المالية للحصول على قيمة أكبر من استثماراتها السحابية، وذلك في توجّه يجد انعكاسًا واضحًا لصورته في منطقة الشرق الأوسط، بحسب تنفيذيين كبار في المنطقة.

    وقال 90% من قادة الأعمال الكبار إن الجمع بين مهارات تحسين التكاليف والمعرفة التقنية أصبح فعالًا في دفع عجلات الابتكار السحابي وتحقيق القيمة المنشودة من البيئات السحابية، وفقًا لدراسة استطلاعية جديدة أجرتها شركة "في إم وير" في أوساط كبار قادة الأعمال. ويؤثر هذا التوجه في سبل توظيف المؤسسات لخبراء السحابة، سيما وأن الوقت اللازم لتحقيق القيمة يصبح ضرورة اقتصادية. ويتفق 88% من المستطلعة آراؤهم على أن أقسام تقنية المعلومات يجب أن تحرص على توظيف خبراء يتمتعون بمهارات تتجاوز المهارات السحابية التقليدية، مثل مهارات العمليات المالية، أو ما يُعرف اختصارًا بـ DevOps، كالمحاسبة والتحليلات والاقتصاديات، وذلك بغرض تحسين القدرة على تحديد حالة الأعمال الخاصة بالسحابة وتسريع تحقيق القيمة منها على امتداد المؤسسة.

    من جهته أكّد إيهاب فرهود، مدير إدارة أول لهندسة الحلول في الشرق الأوسط وتركيا وشمال إفريقيا لدى "في إم وير"، أن منطقة الشرق الأوسط تُظهر توجهًا مماثلًا، موضحًا أن الطلب الكبير على الخدمات السحابية واعتماد البيئات السحابية المتعدّدة أدّى إلى زيادة وعي قادة المؤسسات بالحاجة إلى تحسين تكاليف السحابة.

    أضاف نرى في الشرق الأوسط نمطًا واضحًا للمؤسسات التي تنظر إلى تحسين جوانب الأعمال، مثل تخطيط القدرات السحابية والتكاليف والحوكمة السحابية، وللقيام بذلك، تحتاج إلى أشخاص يتمتعون بمهارات العمليات المالية. ويعكس هذا التوجه في المنطقة أرقام الأبحاث الواردة من أوروبا، ما يشير إلى كونه جزءًا من توجّه أوسع في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وربما عالميًا".

    اوضح ما زالت المؤسسات متأخرة في هذا الجانب، بالرغم من كشف المسؤولين فيها عن اعتزامهم توظيف خبراء في العمليات المالية. وتُظهر أبحاث "في إم وير" أن 64% من المؤسسات لا تستطيع توظيف المهارات اللازمة للتحكّم في التكاليف وتسريع الابتكار، في حين قال 71% من المشاركين في الاستطلاع إن عدم القدرة على إقناع كبار أصحاب المصلحة بالمشاركة في العملية السحابية يُعيق الابتكار.

    أشار فرهود إلى وجود نمط مماثل في الشرق الأوسط، حيث تكافح المؤسسات هناك أيضًا للعثور على أشخاص يتمتعون بمهارات العمليات المالية المناسبة، وأضاف: "من المهمّ الحصول على المهارات المناسبة، ولكن هناك نقصًا في المهارات السحابية على وجه التحديد في العمليات المالية، فمع أن الكثير من الأفراد يفهمون السحابة من نواحي المنصات والبنية التحتية والهندسة المعمارية والعمليات التطويرية، نجد أن العمليات المالية تشكّل جانبًا جرى التغاضي عنه حتى أصبح هناك نقص في المهنيين الذين يتمتعون بمهارات هذا النوع من العمليات".

    ويُظهر التحليل المباشر لقوائم الوظائف السحابية الذي أجرته "في إم وير" على امتداد المناطق الجغرافية الأوروبية الستّ، أن التغلّب على هذه العقبات مسألة مهمة. ووجد التحليل أن اهتمام المرشحين بالعمليات المالية آخذ في الارتفاع. وينبغي للمؤسسات، مثل تلك العاملة في مجالات التصنيع والخدمات المالية وتجارة التجزئة، الاستفادة من هذا الاهتمام. وتُدرج المؤسسات حاليًا العمليات المهارية باعتبارها متطلبات مهارية في أكثر من نصف إعلانات التوظيف المباشرة في تلك المناطق الجغرافية.

    وينبغي للمؤسسات، في ظلّ الأزمة الاقتصادية، أن تحرص على استخلاص قيمة مالية وتشغيلية أكبر من استثماراتها السحابية في أقصر وقت ممكن.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن