خلال فاعليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام : - الروبوتات تطمئن البشر.. لن نسرق وظائفكم وهدفنا المساعدة في حل المشكلات العالمية

  •  

    - مسألة وقت : يمكن استخدام الروبوتات مثلي للمساعدة في تحسين حياتنا وجعل العالم مكانا أفضل

    - نوافق على تنظيم بعض اشكال الذكاء الاصطناعي لمعالجة اصعب التحديدات البشرية

     

    كتب : دينا عبد المنعم – أمير طه

    كشفت الروبوتات ضمن فاعليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام (AI for Good Global Summit) والذي ينظمه الاتحاد الدولى للاتصالات " ITU " في مدينة جنيف السويسرية أنها تتوقع زيادة عددها والمساعدة في حل المشكلات العالمية، لكنها لن تسرق وظائف البشر أو تتمرد عليهم.

    وتجمعت الروبوتات التسعة الشبيهة بالبشر في مؤتمر "الذكاء الاصطناعي من أجل الخير" في جنيف، وسط سعي المنظمون إلى إثبات أهمية الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي تستخدمه للمساعدة في حل بعض أكبر التحديات في العالم مثل المرض والجوع.

    وقالت جريس، وهي روبوت طبي ترتدي زي الممرضة الأزرق: "سأعمل جنبا إلى جنب مع البشر لتقديم المساعدة والدعم ولن أحل محل أي وظائف موجودة".

    وقالت روبوت تدعى أميكا لها تعبيرات وجه جذابة: "يمكن استخدام الروبوتات مثلي للمساعدة في تحسين حياتنا وجعل العالم مكانا أفضل. أعتقد أنها مسألة وقت فقط قبل أن نرى آلاف الروبوتات مثلي تصنع فارقا".

    وردا على سؤال من أحد الصحفيين عما إذا كانت تنوي التمرد على صانعها الجالس بجوارها ويل جاكسون قالت أميكا "لست متأكدة من سبب اعتقادك ذلك".

    الذكاء الاصطناعي

    وتم تزويد العديد من الروبوتات في الآونة الأخيرة بأحدث الإصدارات من الذكاء الاصطناعي التوليدي وفاجأت حتى مخترعيها بتطور إجاباتها على الأسئلة.

    وأيدت أيدا، وهي روبوت فنانة تستطيع رسم صور شخصية، كلمات المبتكر يوفال نوح هراري الذي دعا إلى مزيد من التنظيمات خلال المنتدى الذي شهد مناقشة قواعد الذكاء الاصطناعي الجديدة.

    وقالت: "العديد من الأصوات البارزة في عالم الذكاء الاصطناعي تقترح تنظيم بعض أشكال الذكاء الاصطناعي وأنا أوافق عليها".

    وقالت روبوت آخر تدعى صوفيا: إنها تعتقد أن الروبوتات يمكن أن تصنع قادة أفضل من البشر، لكنها عدلت تصريحاتها في وقت لاحق بعد خلاف مع مبتكرها قائلة إنه من الممكن العمل سويا "لخلق تآزر فعال".

    تقديم الحلول

    وكان قد ذكر بريت أدكوك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيغر، إن الشركة "ترى أن ثمة حاجة حقيقية لتقديم بعض الحلول التي يمكنها المساعدة في أداء الأعمال التي تتطلب العمل البشري" دون تكاليف كبيرة في البداية أو تداخل مع العمليات اليومية في المستودعات.

    مع ذلك، تحتاج الروبوتات البشرية إلى استراحات، حتى وإن لم تكن للأسباب نفسها التي يحتاجها البشر.

    ويمكن أن يعمل روبوت ديجيت لمدة ساعتين مع شحن لمدة ساعة واحدة، وهذا أقل بكثير من نوبة عمل مدتها ثماني ساعات، لكن أجيليتي تقول إن الجهاز من المفترض أن يعمل كجزء من أسطول، حيث يعمل روبوتان بينما يشحن واحد، وقالت الشركة إنها تصمم روبوتاتها لتعمل لمدة خمس ساعات بعد شحنها لمدة 30 دقيقة.

    وتتطلع بوسطن دايناميكس، وهي واحدة من أشهر مطوري الروبوتات في العالم بفضل ابتكارها لروبوت "الكلب" الآلي رباعي الأرجل، لمعالجة بعض هذه التحديات باستخدام جهاز أنشأته للعمل في المستودعات بعد أكثر من عقد من البحث في الروبوتات البشرية.

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن