التعليم العالي : تعزيز التعاون العلمي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة مع معهد(KAIST) الكوري

  • كتب : رشا حسين - نهلة مقلد

    أكد الدكتور أيمن عاشور ـ وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية مجالات التكنولوجيا الحديثة، والبحوث المتقدمة التطبيقية التي تخدم متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واحتياجات التطوير للموارد البشرية، حيث تصنف كوريا الجنوبية من أكثر البلدان ابتكارًا على مستوى العالم، وتحتل المركز السادس في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022.

    جاء ذلك خلال  لقائه مع د. سونج يونج كيم ـ الأستاذ بكلية الدراسات العليا لسياسات العلوم والتكنولوجيا بالمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST)  والوفد المرافق لها؛ لبحث آليات التعاون العلمي والتكنولوجي بين الجانبين، بحضور د.مصطفى رفعت ـ أمين المجلس الأعلى للجامعات،ود. رشا راغب ـ المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، مشيرًا لأهمية تعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في المجالات التعليمية، والبحثية، والتدريبية، وتدعيم الشـراكة بين الجامعات المصـرية والكورية، والاستفادة من الخبرة الكورية في مجالات التعليم التكنولوجي والهندسي، معربًا عن اعتزازه بالشراكة القائمة بين جامعة بني سويف التكنولوجية وجامعة كوريا للتكنولوجيا والتعليم (كورياتك) وشركة سامسونج الكورية.

    أشار لاهتمام الوزارة بالعمل على تدويل التعليم العالي، وتعظيم الشراكة مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية المرموقة، خاصة في مجالات الهندسة والتكنولوجيا المتقدمة، والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في ربط التعليم بالصناعة؛ بهدف تهيئة بيئة علمية متميزة، وربط الخريجين باحتياجات سوق العمل .

    ومن جانبها أشارت د.رشا راغب أنه تم بحث تعزيز التعاون مع المعهد في مجالات التعليم الهندسي، واستحداث تخصصات جديدة، وبرامج تدريبية لتطوير المهارات والقدرات البشرية، ونشر ثقافة ريادة الأعمال والابتكار، ونقل التكنولوجيات الصناعية الحديثة للصناعة الوطنية المصرية، من خلال ربط البحث العلمي والبحوث التطبيقية باحتياجات الصناعة، وإقامة شراكات حقيقية مع القطاعات الصناعية والإنتاجية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن