أسوس تيك تبيع ل " إنفيديا " خوادم ذكاء اصطناعي التوليدي لتأمين بياناتها

  • كتب : نهله مقلد

     

    تعتزم شركة "أسوس تيك كمبيوتر" (Asustek Computer) التايوانية تقديم واحدة من أوائل الخدمات التي تتيح لأجهزة الكمبيوتر الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي وفي نفس الوقت تحتفظ بالسيطرة على بياناتها الخاصة.

     

    الجانب الابتكاري في المنتج الذي تقدمه الشركة، التي يقع مقرها في تايبيه، وتطلق عليه جهاز "إيه إف إس أبليانس" (AFS Appliance)، يتمثل في تركيب القطعة بأكملها في منشآت خاصة بالعميل؛ بما يحافظ على تأمين المعلومات والسيطرة عليها.

     

    برنامج الحوسبة الخاص بالذكاء الاصطناعي، الذي يقوم على تكنولوجيا الرقائق من شركة " إنفيديا " ، سيتم تشغيله وتحديثه بالبيانات الجديدة بواسطة شركة "أسوس تيك"، التي تعرف اختصاراً باسم "أسوس".

     

    واحد من المخاوف الرئيسية حول خدمات مثل "أوبن إيه آي" (OpenAI) هو أنها تعمل عن طريق مراكز البيانات عبر الإنترنت التي يمكن أن تكشف المعلومات الحساسة. ومنعت شركة " سامسونج اليكترونيكس "  الموظفين من استخدام تطبيق "تشات جي بي تي" (ChatGPT) الخاص بشركة "أوبن إيه آي" بعد اكتشاف أن الموظفين قاموا بتحميل أكواد حساسة بالنسبة للنظام الأساسي.

     

    ستقوم شركة "أسوس" ببرمجة أجهزة "إيه إف إس" مسبقاً بنموذج لغوي كبير خاص بها، يسمى "فورموزا" (Formosa)، تقول إنه يعادل برنامج "تشات جي بي تي 3.5"، ومدرب باللغة الصينية التقليدية.

     

    تهدف الشركة إلى تسعير الخدمة بحوالي 6000 دولار شهرياً، حسبما قال بيتر وو، رئيس شركة "أسوس كلاود" (Asus Cloud)،.

     

    أضاف "وو" أن عرضاً بمواصفات أعلى، والذي يضيف برنامج الكمبيوتر الفائق "إنفيديا دي جي إكس إيه آي" (Nvidia DGX AI)، يكلف حوالي 10000 دولار شهرياً. ويهدف "وو"، عبر شراكة مع شركة اتصالات محلية، إلى الحصول على 30 إلى 50 عميلاً من المؤسسات في تايوان والتوسع دولياً بحلول نهاية هذا العام.

     

    قال "وو": "إن (إنفيديا) شريك معنا في تسريع اعتماد المؤسسة لهذه التكنولوجيا. قبل ظهور تطبيق  ) تشات جي بي تي ، لم تكن الشركة تعلم أسباب احتياجها إلى هذا القدر الكبير من قوة الحوسبة".

     

    ستقوم معظم الشركات بنشر الذكاء الاصطناعي التوليدي في أماكن عملها الخاصة بسبب حساسية الوصول إلى بيانات الملكية الخاصة بها، وفقاً لـ"وو"، الذي أضاف: "إنها تحتاج إلى دماغ ذكي تحت سيطرتها وإدارتها، لأنه سيتطرق إلى بيانات شديدة الحساسية".

     

    بعد عودته مؤخراً من رحلة إلى سنغافورة، يقول رئيس قطاع الحوسبة السحابية في "أسوس" إنه يرى كثيراً من الاهتمام من البنوك والمستشفيات. وفي السياق الطبي، ستساعد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي الأطباء على توثيق الأدوية والعلاج وزيارات المرضى بشكل أسرع، مع المساعدة أيضاً في توصيل التشخيص بلغة أكثر ارتباطاً بالمرضى. وقالت إحدى العملاء، وهي شركة قانونية كبيرة، لـ"وو" إن أولويتها تحديث البيانات بانتظام، وهو جزء من الخدمة التي تقدمها الشركة.

     

    ارتفع سهم "إنفيديا" ارتفاعاً كبيراً بسبب الطلب على رقائق تدريب الذكاء الاصطناعي، رغم أن شركات مثل "أسوس" تسعى إلى اقتطاع حصة من السوق لنفسها من خلال تقديم أنظمة الذكاء الاصطناعي الشاملة.

     

    لا يوجد نقص في إمدادات رقائق "إيه 100" من "إنفيديا"، التي تشغل جهاز "إيه إف إس"، كما قال "وو" من شركة "أسوس"، وتساعد الشراكة الحالية بين الشركتين على ضمان حصول "أسوس" على ما تحتاج لطرح عرضها الجديد.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن