ارتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشكل معتدل في الربع الأول من عام 2023

  • كتب : سماح سعيد

     

    ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية " OECD  "  بنسبة 0.4٪ على أساس فصلي في الربع الأول من عام 2023 ، بارتفاع طفيف عن نمو 0.2٪ في الربع السابق ، وفقًا لتقديرات مؤقتة.كانت معدلات النمو الفصلية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ضعيفة منذ الربع الأول من عام 2022.

     

    في مجموعة السبع ، ظل نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس ربع سنوي عند 0.3٪ في الربع الأول من عام 2023. وتعافى نمو الناتج المحلي الإجمالي في كندا واليابان وفرنسا (إلى 0.6٪ و 0.4٪ و 0.2٪ على التوالي ، مقارنة بالنمو الثابت في جميع البلدان الثلاثة في الربع السابق). ارتفع النمو أيضًا في إيطاليا إلى 0.5٪ بعد انكماش بنسبة 0.1٪ في الربع الرابع من عام 2022 واستقر في ألمانيا بعد انكماش بنسبة 0.5٪. ومع ذلك ، تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة (إلى 0.3٪ ، مقارنة بـ 0.6٪) ولم يتغير في المملكة المتحدة عند 0.1٪

     

    نشرت العديد من دول مجموعة السبع تفاصيل عن العوامل الرئيسية الدافعة للتغييرات في الناتج المحلي الإجمالي . في اليابان ، كان نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2023 مدعومًا بزيادة قدرها 0.7٪ في إجمالي الطلب المحلي (بما في ذلك الاستثمار في المخزون) ، لكن الانخفاض الإضافي في صافي الصادرات (الصادرات ناقص الواردات) أثر على النمو. على النقيض من ذلك ، كان صافي الصادرات في فرنسا هو المحرك الرئيسي للنمو ، مما يعكس زيادة بنسبة 1.1٪ في الصادرات وانخفاض بنسبة 0.6٪ في الواردات. في الولايات المتحدة ، عكس نمو الناتج المحلي الإجمالي الأبطأ انخفاض الاستثمار في المخزون (إزالة المخزون) ، على الرغم من تسارع نمو الاستهلاك الخاص (إلى 0.9٪ في الربع الأول من عام 2023 ، مقارنة بـ 0.3٪ في الربع السابق).

     

    في المملكة المتحدة ، أدى انخفاض الإنفاق الحكومي وزيادة العجز التجاري إلى إعاقة النمو. أصدرت إيطاليا وألمانيا أيضًا تحليلات أولية: في إيطاليا ، كان نمو الناتج المحلي الإجمالي مدعومًا بمساهمات من إجمالي الطلب المحلي وصافي الصادرات ، بينما زاد الاستثمار والصادرات في ألمانيا بينما انخفض الاستهلاك الخاص والإنفاق الحكومي.

     

    من بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأقرب (جغرافيًا) للحرب في أوكرانيا ، انكمش الناتج المحلي الإجمالي أكثر في ليتوانيا في الربع الأول من عام 2023 (ناقص 3.0٪ ، مقارنة بـ 0.5٪ في الربع الرابع من عام 2022). كما انكمش الناتج المحلي الإجمالي في المجر ، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كانت عليه في الربع السابق (ناقص 0.2٪ في الربع الأول من عام 2023 ، مقارنة بـ 0.6٪). ومع ذلك ، انتعش الناتج المحلي الإجمالي بشكل حاد في بولندا (نما بنسبة 3.9٪ في الربع الأول من عام 2023 ، مقارنة بانكماش بنسبة 2.3٪ في الربع الرابع من عام 2022). وبقيت دون تغيير تقريبًا في الجمهورية السلوفاكية (عند 0.2٪ مقارنة بـ 0.3٪).

     

    من بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى التي تتوفر عنها بيانات ، سجلت البرتغال أقوى نمو للناتج المحلي الإجمالي (1.6٪) في الربع الأول من عام 2023 ، تليها كولومبيا (1.4٪) والمكسيك (1.3٪) وفنلندا (1.1٪). الناتج المحلي الإجمالي تقلص في أيرلندا (بنسبة 2.7٪).

     

    تجاوز الناتج المحلي الإجمالي في منطقة منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي مستوى ما قبل الجائحة (الربع الرابع 2019) بنسبة 4.5٪ في الربع الأول من عام 2023. وفي مجموعة السبع ، تجاوز الناتج المحلي الإجمالي مستوى ما قبل الجائحة بنسبة 3.2٪ ، على الرغم من أن الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة وألمانيا ظل أقل من مستويات ما قبل الجائحة .

     

     في مكان آخر في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، كان الناتج المحلي الإجمالي أعلى من مستويات الربع الرابع من عام 2019 في الربع الأول من عام 2023 في جميع البلدان التي كانت البيانات متاحة عنها باستثناء إسبانيا وجمهورية التشيك.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن