"إم تي إن" للاتصالات تجري محادثات متقدمة لبيع حصة من أصولها بغرب أفريقيا

  • كتب : نيللي عبد الحميد

     

    تُجري شركة "إم تي إن جروب" (.MTN Group Ltd)، محادثات متقدمة مع "أكسيان غروب" (.Axian Group Ltd) لبيع جزء من أصولها في غرب أفريقيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، في الوقت الذي تقوم فيه أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في أفريقيا  ، بتقليص محفظتها.

     

    قال الأشخاص المطلعون الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات، إن الشركتين تتفاوضان بشأن أسعار أصول "إم تي إن" في ليبيريا، وغينيا بيساو، وغينيا كوناكري. وأوضحوا أن الصفقة لم تُستكمل بعد، وليس هناك ما يضمن المضي قُدُماً في تنفيذها.

     

    ساهمت هذه الدول الثلاث، بما نسبته 1.6% من عائدات "إم تي إن" خلال 2022، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". رفض ممثل من "إم تي إن" التعليق، فيما لم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من المتحدث باسم "أكسيان"، ومقرها في موريشيوس.

     

    يجري رالف موبيتا، الرئيس التنفيذي لـ"إم تي إن"، تقييماً لمحفظة أصولها، حيث تركّز شركة الهاتف المحمول بشكل وثيق من خلال مواردها على السوقين الأساسيتين لها، واللتين تشكّلان أكبر أصولها في غرب أفريقيا، وهما نيجيريا وغانا. تعمل "إم تي إن" في 19 دولة في القارة، وقد تخارجت من بعض الشركات في دول بمنطقة الشرق الأوسط، مثل اليمن وسوريا، وكذلك أفغانستان.

     

    أثبتت أفريقيا، التي يشكّل الشباب النسبة الأكبر من سكانها، وهي سوق مزدهرة للهواتف الذكية، أنها مكان جذاب للشركات التي تستهدف صفقات الاتصالات. في عام 2022، اشترت شركة "أكسيان" العمليات التابعة لــ"ميليكوم إنترناشونال سيلولار" (Millicom International Cellular) التنزانية. واستثمرت وحدة الاتصالات التابعة للشركة في الأبراج والكابلات البحرية ومراكز البيانات والتكنولوجيا المالية، بالإضافة إلى عدد من مشغلي الهاتف في دول مثل مدغشقر والسنغال.

     

    كذلك، استقطبت "فوداكوم غروب" (.Vodacom Group Ltd) في جنوب أفريقيا، اهتماماً من " مجموعة الامارات للاتصالات  "، حيث تعمل الشركة الأم، وهي " فودافون جروب  "" (Vodafone Group Plc)، على تقييم الخيارات المتاحة لأعمالها، حسبما أفاد مطلعون على الأمر في ديسمبر الماضي. وكانت "تيليسيل غروب" (Telecel Group)، التي يرأسها رجل الأعمال الفرنسي هوغيز موليز، قد اشترت العمليات التابعة لـ"فودافون" في غانا في وقت سابق من العام الجاري.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن