وفقا لوكالة الطاقة الدولية : 20 % من سوق السيارات العالمية في 2023 " كهربائية " إحدى القوى الدافعة لاقتصاد الطاقة النظيفة

  • 14 مليون مركبة كهربائية جديدة ستُباع هذا العام مقارنة من 10 ملايين في 2022

     

    كتب : باكينام خالد – أمير طه

    ستشكّل مبيعات المركبات الكهربائية  18% من إجمالي سوق السيارات  العالمية هذا العام، ارتفاعاً من  14% في 2022، بما يعزز حصتها لتقترب من الخُمس، ويقود تحولاً كبيراً بصناعة السيارات، ويؤثر على قطاع الطاقة، وفقاً لتقديرات وكالة الطاقة الدولية .

    في تقريرٍ صدرٍ مؤخرا بعنوان: "آفاق المركبات الكهربائية عالمياً في 2023"، توقعت الوكالة أن تقفز مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام بنسبة 35% فوق أرقام 2022 القياسية.

    فاتح بيرول، مدير وكالة الطاقة الدولية، يَعتبر السيارات الكهربائية "إحدى القوى الدافعة لاقتصاد الطاقة الجديدة الذي ينمو بسرعة، وهي تُحدث تحولاً تاريخياً في صناعة السيارات العالمية، وسيكون لها آثار على الطلب على النفط، إذ ستجنّب الأسواق الحاجة لما لا يقل عن 5 ملايين برميل من الخام في 2030".

    لعام الماضي، تمّ بيع أكثر من 10 ملايين سيارة كهربائية في كافة أنحاء العالم، ويُتوقع أن تنمو المبيعات بنسبة 35% إضافية هذا العام لتصل إلى 14 مليوناً. ولترتفع بذلك حصة المركبات الكهربائية المباعة من إجمالية سوق السيارات الجديدة، من نحو 4% عام 2020 إلى 14% العام الماضي، ولتقفز إلى 18% بنهاية 2023، بناءً على تقديرات التقرير الجديد.

    بيرول أشار أن "محرك الاحتراق الداخلي ظل لاعباً أوحد لأكثر من قرن، لكن السيارات الكهربائية تغيّر الوضع الراهن.. وهي ليست سوى الموجة الأولى، وستتبعها الحافلات والشاحنات الكهربائية قريباً".

    بحسب التقرير، فإن الغالبية العظمى من مبيعات السيارات الكهربائية تتركز حتى الآن في ثلاث أسواق، الصين وأوروبا والولايات المتحدة. حيث استحوذت الأولى العام الماضي على 60% من إجمالي المبيعات عالمياً. في حين شهدت أوروبا والولايات المتحدة، نمواً قوياً في مبيعات المركبات الكهربائية، بواقع 15% و55% على التوالي.

    أمّا بحلول عام 2030، فمن المرتقب أن يرتفع متوسط حصة السيارات الكهربائية من إجمالي المبيعات في الأسواق الثلاث إلى نحو 60%.

    لكن وكالة الطاقة الدولية، ومقرّها باريس، تُنوّه في تقريرها بأنه رغم تركّز مبيعات السيارات الكهربائية وتصنيعها في عددٍ قليل من الأسواق الكبيرة، إلا أن هناك إشارات واعدة في مناطق أُخرى، مثل الهند وإندونيسيا وتايلندا، حيث تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية بأكثر من ثلاث مرات العام الماضي، لترتفع حصة السيارات الكهربائية من إجمالي المبيعات إلى 3% في تايلندا، وإلى 1.5% في كل من الهند وإندونيسيا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن