شركات التكنولوجيا العالمية تشجع الموظفين على الاستقالة

  • كتب : سماح سعيد – محمد العطار

    واصل عمالقة التكنولوجيا في وادي السيليكون تسريح الموظفين. من ميتا إلى أمازون وجوجل، حيث قامت 570 شركة تكنولوجية كبيرة بتسريح 168،918 موظفاً هذا العام حتى الآن.

    وبينما حدثت عمليات التسريح على مستوى العالم، فإن بعض عمالقة التكنولوجيا يكافحون لحمل موظفيهم على الاستقالة في الدول الأوروبية. وفي بعض البلدان الأوروبية، لا تستطيع الشركات فصل الموظفين دون مناقشة الأمر مع الهيئات والمجالس المحلية التي تعنى بالدفاع عن حقوق الموظفين.

    ويتعين على الشركات قانوناً التشاور مع هذه المجالس قبل تنفيذ عمليات التسريح، والتي تنطوي على عملية قد تستغرق وقتاً طويلاً لجمع البيانات والمناقشات وخيار الاستئناف".

    وتسعى جوجل للحصول على المساعدة من هذه المجموعات في فرنسا وألمانيا لحل مشكلات تسريح العمال. وبحسب ما ورد طلبت Alphabet Inc، الشركة الأم لشركة جوجل، من الموظفين الاستقالة طواعية والحصول على حزم إنهاء خدمة جيدة في فرنسا إلى جانب ذلك، تقدم أمازون أيضاً حزمة إنهاء الخدمة لمدة عام واحد لبعض كبار المديرين الذين يتمتعون بخبرة تتراوح بين 5 و 8 سنوات إذا استقالوا طواعية كما تعرض الشركة إجازة للموظفين المغادرين حتى يمكن استثمار أسهمهم ودفعها كمكافآت".

    وفي ألمانيا، تقوم أمازون بفصل الموظفين الذين هم في فترات اختبارهم وتعرض عليهم خيار الاستقالة طواعية. وبشكل منفصل، تخطط جوجل لخفض 500 من قوتها العاملة في المملكة المتحدة. وسيتم تقديم حزم إنهاء الخدمة السرية لهؤلاء الموظفين.

    وفي الأسبوع الماضي، قامت أمازون بتسريح حوالي 100 موظف في أقسام ألعاب الفيديو التابعة لها كجزء من التخفيضات الأوسع نطاقاً، مما أثر على العاملين في Prime Gaming و Game Growth واستوديو الشركة في سان دييجو.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن