بخسائر 3 مليار دولار : تراجع ارباح سامسونج مع انخفاض إنتاج شرائح الذاكرة بالربع الاول من 2023

  •  

    كتب : رشا حسين - نهله مقلد

    تخفض شركة  سامسونج إنتاج شرائح الذاكرة بعد أن أعلنت عن أقل أرباح منذ الأزمة المالية العالمية في2009، وهي خطوة مهمة للصناعة بعد أن تسبب فائض العرض في انهيار الأسعار.

    وتشير التقديرات إلى أن شركة سامسونج خسرت حوالي 3 مليارات دولار في قسم شرائح الذاكرة الخاص بها حيث انخفضت الأرباح التشغيلية بأكثر من 95% لتصل إلى 600 مليار وون (450 مليون دولار) للأشهر الثلاثة المنتهية في مارس، وهي أقل عن متوسط تقديرات المحللين البالغة 1.4 تريليون وون. انخفضت المبيعات إلى 63 تريليون وون.

    قالت سامسونج إنها ستخفض إنتاج شرائح الذاكرة إلى مستوى ملموس، وهي خطوة كان المنافسون ينتظرونها بعد تراكم المخزون الذي أضر بالأسعار والأرباح. قاوم أكبر صانع لرقائق الذاكرة التراجع في الأشهر الأخيرة جزئياً للاستيلاء على حصة سوقية من المنافسين.

    في إطار التقييم الذي يفيد بأن الشركة قد أمّنت حجماً كافياً للاستجابة للتغيرات المستقبلية في الطلب على الذاكرة ، تعمل سامسونج على تعديل إنتاج شرائح الذاكرة إلى مستوى ذي مغزى يركز على المنتجات التي ضمنت إمداداً إضافياً بجانب تحسين عمليات خط الإنتاج الجارية بالفعل"، بحسب بيان الشركة.

    ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 3.9% صباح الجمعة.

    تضخم المخزون في الشركة إلى 52.2 ترليون وون في نهاية العام الماضي، بعد أن حافظت الشركة على الإنتاج على الرغم من انهيار الطلب. في المقابل ، قام المنافسان "إس كي هينكس" (SK Hynix)، و"ميكرون تكنولوجي" (Micron Technology) بخفض الإنتاج للتعامل مع زيادة المعروض التاريخي للرقائق. ارتفعت أسهم هينكس 5.7%.

    من جهته قال لي سونج-وو، المحلل في "يوجين إنفستمنت آند سيكيوريتيز": "خفض إنتاج سامسونغ تعد خطوة ذات مغزى". "من المرجح أن يؤدي خفض الإنتاج إلى زيادة أسعار شرائح الذاكرة قريباً. لا يوجد أي طلب تقريباً في الوقت الحالي ومع ذلك، أشارت سامسونج إلى أنها لن تتراجع عن استراتيجيتها المتشددة.

    خفضنا خطط الإنتاج على المدى القصير، ولكن نظراً لأننا نتوقع طلباً قوياً على المدى المتوسط إلى المدى الطويل، فسوف نواصل الاستثمار في البنية التحتية لتأمين غرف معقمة أساسية (التي يتم فيها تصنيع التكنولوجيا الدقيقة)، وتوسيع الاستثمار في البحث والتطوير لتعزيز الريادة التقنية"،.

    تخطط سامسونج لتقديم بيان مالي كامل مع صافي الدخل ومعلومات عن أداء الأقسام في وقت لاحق من هذا الشهر.

    حذّرت أكبر شركة في كوريا الجنوبية من أن الأرباح ستنخفض في الربع الأول بسبب تباطؤ المبيعات. لكن أسعار شرائح الذاكرة تراجعت أكثر من المتوقع بسبب تباطؤ الطلب على مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية من الهواتف الذكية إلى أجهزة الكمبيوتر، إذ اجتاز المستهلكون والشركات مخاطر الركود. على الرغم من إعادة فتحه بعد كوفيد، فإن السوق الصيني أيضاً لم تنتعش بالسرعة التي توقعها البعض.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن