دراسة جامعة كاليفورنيا : تطبيق "شات جي بي تي " يرسم ملامح وظائف المستقبل

  • كتب : محمد الخولي

     

    وجدت دراسة جديدة أن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تتعامل بسرعة أكبر مع نصف المهام على الأقل التي يقوم بها المدققون والمترجمون الفوريون والكتاب الآن.

    ويعدّ المحاسبون من بين المهنيين الذين يبدو أن حياتهم المهنية أكثر عرضة لقدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفقًا لدراسة جديدة، حيث وجد الباحثون أن ما لا يقل عن نصف المهام المحاسبية يمكن أن تكتمل بشكل أسرع مع هذه التكنولوجيا.

     

    وينطبق الشيء نفسه على علماء الرياضيات والمترجمين الفوريين والكتاب وما يقرب من 20% من القوى العاملة في الولايات المتحدة، وفقًا للدراسة التي أجراها باحثون في جامعة بنسلفانيا وشركة OpenAI، الشركة التي صممت تطبيق الذكاء الاصطناعي الشهير شات جي بي تي ChatGPT.

     

    وأثار التطبيق الحماس والقلق في الشركات والمدارس والحكومات وعامة الناس لقدرتها على معالجة كميات هائلة من المعلومات وتوليد محتوى متطور، وإن لم يكن بالضرورة دقيقًا أو غير متحيز استجابةً لمطالبات المستخدمين.

     

    وتحرى الباحثون، الذين نشروا بحثهم على الإنترنت هذا الشهر، تهديد المهن من قبل التكنولوجيا الجديدة التي تعمل بواسطة برنامج يستدعي نماذج اللغة الكبيرة التي يمكنها تحليل النص وتوليده، وقاموا بتحليل حصة مهام الوظيفة حيث يمكن أن يقلل شات جي بي تي من الوقت المستغرق لإكمال مهمة بنسبة 50% على الأقل، ووجدت الأبحاث أن هذا التطبيق تفوق في مهام مثل الترجمة والتصنيف والكتابة الإبداعية وتوليد رمز الكمبيوتر.

     

    كما وجدوا أن معظم الوظائف ستتغير على نحو ما بسبب التطبيق، ويتأثر 80% من العمال في المهن التي يمكن فيها أداء مهمة عمل واحدة على الأقل بسرعة أكبر من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي، ووجدوا أيضاً أن وظائف معالجة المعلومات مثل أخصائيي العلاقات العامة ومراسلي المحاكم ومهندسي بلوكتشين معرضون للاستبدال بشكل كبير.

     

    وللتوصل إلى استنتاجاتهم، استخدم الباحثون قاعدة بيانات حكومية للمهن والأنشطة والمهام المرتبطة بها، وقاموا بتعيين مستويات التعرض للأنشطة والمهام لكل من الأشخاص ونماذج الذكاء الاصطناعي.

     

    من جهته قال مات بين، الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، الذي يدرس تأثير التكنولوجيا على سوق العمل ولم يشارك في الدراسة: "لم يتنبأ الباحثون بما إذا كانت الوظائف ستختفي أو من الأشخاص الذين سيفقدون وظائفهم"،

     

    أضاف التعرض لا يتنبأ بأي شيء سيتغير ومدى السرعة التي سيتغير بها"، وأضاف أن "البشر يرفضون التغيير الذي يضر بمصالحهم"، و"أن عملية تطبيق التكنولوجيات الجديدة غالبا ما تكون محفوفة بالتفاوض والمقاومة والخوف والأمل".

     

    أكد بين أن التحدي الحقيقي تواجهه الشركات والمدارس وصانعو السياسات في مساعدة الناس على التكيف، وأضاف: "هذه مشكلة تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات"، ويمكن أن تشمل، من بين أمور أخرى، تدريب العمال على التعاون بفعالية مع التكنولوجيا وإعادة تصميم الوظائف لتعزيز الاستقلالية والأجور والآفاق الوظيفية للعديد من الوظائف.

     

    لقد بدأ الأفراد بالفعل في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للعمل بسرعة أكبر، على الرغم من أن العديد من أصحاب العمل قلقون بشأن الأمان والدقة.

     

    ووجدت دراسات حديثة أخرى أيضًا أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يوفر وقتًا كبيرًا ويحقق نتائج أفضل من البشر، في تجربة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ركزت على المهنيين المتعلمين في الجامعات، قسم الباحثون 444 من المسوقين والاستشاريين ومهنيي الموارد البشرية وغيرهم من العمال إلى النصف، وطُلب من كلا المجموعتين إكمال مهام كتابية قصيرة، ويمكن لمجموعة واحدة استخدام أداة شات جي بي تيChatGPT للقيام بذلك.

     

    أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الأداة أنهوا مهامهم أسرع بـ 10 دقائق، وقال القراء الذين قيموا جودة هذه المهام إن العمال الذين ساعدهم الذكاء الاصطناعي حققوا أداءً أفضل من المجموعة الأخرى، وفقًا للدراسة، التي صدرت في مارس ولم تراجع بعد من قبل الأقران.

    ونشرت ورقة أخرى الأسبوع الماضي من قبل باحثين في شركة مايكروسوفت، التي تستثمر المليارات في OpenAI، حللت قدرات GPT-4، أحدث نسخة من أداة OpenAI، ووجدت أنها يمكن أن تحل "مهام جديدة وصعبة" مع "أداء يرتقي إلى المستوى البشري" في مجالات مثل الرياضيات والترميز والطب والقانون وعلم النفس.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن