ردا على مشروع القانون" C-18" : جوجل تختبر حظر المحتوى الإخباري عن الكنديين

  • كتب : باكينام خالد - نهله أحمد

    كشفت شركة ألفابت المالكة لشركة جوجل، أنها ستجري اختبارات من شأنها أن تمنع الوصول إلى المحتوى الإخباري، لبعض المستخدمين الكنديين، فيما تقول إنه اختبار تجريبي، للرد المحتمل على مشروع القانون الكندي "سي 18".

    مشروع القانون C-18، الذي قدمته حكومة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في أبريل، وضع قواعد لإجبار منصات مثل ميتا وجوجل، على التفاوض بشأن صفقات تجارية، والدفع لناشري الأخبار، مقابل إعادة نشر محتواهم على هذه المنصات.

    من جهته قال متحدث باسم جوجل: "نحن نختبر لفترة وجيزة بعض الإجراءات، للرد على مشروع Bill C-18، والتي تؤثر على نسبة صغيرة جدًا من المستخدمين الكنديين وأكد عملاق التكنولوجيا أن الاختبارات محدودة المدة، والتي تؤثر على أخذ عينات عشوائية لأقل من 4% من المستخدمين في كندا.

    وقالت متحدثة باسم وزير التراث الكندي بابلو رودريغيز، إن الكنديين لن يخافوا، ووصفت أنه من المخيب للآمال أن جوجل تستعير من كتاب ميتا موضحه ان الكنديون بحاجة إلى الوصول إلى الأخبار الجيدة، القائمة على الحقائق على المستويين المحلي والوطني، ولهذا السبب قدمنا مشروع قانون الأخبار على الإنترنت"سي 18 ".

    في العام الماضي، حذر موقع فيسبوك، من أنه يمنع مشاركة محتوى الأخبار على منصته في كندا، بسبب مخاوف بشأن التشريعات، التي من شأنها أن تجبر المنصات الرقمية على الدفع لناشري الأخبار.

    ونجح قانون أسترالي مشابه، دخل حيز التنفيذ في مارس 2021، بعد محادثات مع شركات التكنولوجيا الكبرى، وأدى إلى إغلاق لفترة قصيرة لمنصات أخبار فيسبوك في البلاد، إلى حد كبير.

    وضغطت مؤسسات ووسائل الإعلام الإخبارية في كندا على فيسبوك، وطالبت الحكومة بمزيد من التنظيم لشركات التكنولوجيا، للسماح للصناعة بتعويض الخسائر المالية، التي تكبدتها في السنوات التي اكتسب فيها فيسبوك وجوجل بشكل مطرد، حصة سوقية أكبر من الإعلانات.

    الجدير بالاشارة تم إغلاق أكثر من 450 منصة إخبارية في كندا منذ عام 2008، بما في ذلك 64 في العامين الماضيين.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن